رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا تحذر الصين من استغلال كورونا في تعزيز نفوذها

متحدثة الخارجية الأمريكية
متحدثة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، الصين من استغلال أزمة فيروس كورونا المستجد لتعزيز نفوذها في بحر الصين الجنوبي بعدما أعلنت فيتنام أن بكين أغرقت سفينة صيد. 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس في بيان "نحض الصين الشعبية على التركيز على دعم الجهود الدولية لمكافحة الوباء العالمي والتوقف عن استغلال انشغال الدول الأخرى أو ضعفها لتوسيع نطاق مطالباتها في بحر الصين الجنوبي".

وأعلنت فيتنام الأسبوع الماضي أنها قدمت مذكرة احتجاج بحق بكين بعدما "عرقلت وصدمت وأغرقت" سفينة فيتنامية على متنها ثمانية صيادين قرب جزر باراسيل.

كورونا يجبر طيارا بريطانيا على العمل في "الديليفري"

ودعت فيتنام، التي تطالب على غرار الصين وتايوان بالسيادة على جزر باراسيل، في بيان صدر عن وزارة خارجيتها بكين إلى تعويض الصيادين واتّخاذ إجراءات "نأديبية صارمة" بحق عناصرها المسؤولين عن الحادثة ومنع تكرارها مستقبلا.

من جهتها، أعربت الولايات المتحدة عن "قلقها البالغ" حيال الحادثة.

وقالت أورتاجوس، إن: "هذه الحادثة هي الأخيرة ضمن سلسلة أعمال قامت بها جمهورية الصين الشعبية للتأكيد على مطالبات بحرية غير مشروعة والإضرار بجيرانها في جنوب شرق آسيا في بحر الصين الجنوبي".

واتّهمت الصين الشهر الماضي الولايات المتحدة بـ"الاستفزاز" بعدما قالت إن المدمرة "يو إس إس ماك كامبل" أبحرت على مقربة من جزر باراسيل دون إذنها.

وارتفع منسوب التوتر بشدة خلال السنوات الأخيرة بين الصين والولايات المتحدة التي انتقدت طريقة تعامل بكين مع وباء كوفيد-19 الذي أصاب الآن أكثر من مليون شخص حول العالم.  

Advertisements
الجريدة الرسمية