رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البابا تواضروس: غلق الكنائس مسألة وقت وسنعود للصلاة

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

 قال قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أنه يتايع التأملات اليومية فى قطعة الصلاة الختامية الخاصة بطلبة "أرحمنا يا الله ثم أرحمنا" وهى تناسب ظروفنا وأحوالنا وأن كل شخص سيجد نفسه داخل هذه الصلاة. 

وأضاف البابا تواضروس - فى رسالته اليومية التى تبث من خلال تقنية الفيديو - أن المقطع رقم 18 وهو الخاصة بطلبة "قدس أرواحنا"، موضحا أن الإنسان المسيحى ينال أول سر عقب ولادته وهو سر "المعمودية " وبعدها يقوم الكاهن برشم الطفل بـ36 رشمة بزيت الميرون المقدس بجميع أنحاء الجسم من أجل تقديس كافة الحواس. 

وتابع قائلا، من هذه اللحظة يسير الإنسان هيكل لله، والكنيسة تحترم الجسد والروح التى تتطهر باستمرار، لافتا إلى أننا نطلب من الله أن يجدد أروحنا باستمرار وأن يسمح لعمل الله أن يتلامس فى حياته وهو ما يحتاج أيضا لتجديد الفكر الروحى باستمرار. 

وأشار البابا تواضروس إلى أنه عندما تكون الروح مقدسة تستطيع أن تقود الجسد فى كل شيء، وأول الأمور التى تقدس الروح هى الصلاة لكى يكون هناك تواصل باستمرار بين الإنسان والله، لأن البعد يسبب جفاء فى المشاعر، وأن تقديس الأرواح أيضا يأتى من خلال قراءة الكتاب المقدس باستمرار، وأنه لا بد أن نذكر أن العديد من الناس ليس لديهم الشهية الروحية وهو أمر قد يسبب الموت الروحى ولكن قراءة الكتاب المقدس تساعد على العودة إلى الحياة الروحية. 

وأكد البابا تواضروس أن ممارسة الأسرار المقدس التوبة والاعتراف والتناول، وأن الصلوات قديما كانت الكنائس تصلى يوم الأحد فقط وبعدها أصبحت القداسات تقام فى أيام الجمعة وبعدها ومن أجل احتياجات الناس واختلاف أوقات إجازاتهم أصبحت تقام قداسات يومية. 

ونوه قداسة البابا تواضروس أنه حتى وأن كنا فى فترة غلق للكنائس من أجل انتشار الوباء فهى فترة مؤقتة بالتأكيد واستثنائية وأنها ستزول وسيكون هناك فرصة لممارسة كل أسرارنا الكنسية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية