الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
فرسان المعركة على أهبة الاستعداد

فرسان المعركة على أهبة الاستعداد

المشاهد التي وردت إليّ في فيديو قادم من مدينة ووهان الصينية تحمل الكثير من المعاني العميقة. المواطنون على جانبي الطريق السريع مع احتلال أعداد كبيرة منهم لكبارى المشاة، يحملون الورود والأعلام ويقع معظمهم في وضع شبه الركوع امتنانا وعرفانا لقافلة من الحافلات الكبيرة التي تحمل طواقم الأطباء والتمريض وكل مساعدي عملية الإنقاذ التي جرت وقائعها خلال الفترة الماضية.



 

تتنقل الكاميرا بين وجوه المواطنين الذين يصرخون ويهللون لفرسان المعركة والجهاد العظيم، وعلى الطرف الآخر يبكى الأطباء والممرضون والطواقم الطبية المتنوعة داخل الحافلات تأثرا بهذا المشهد المهيب.

 

ذلك المشهد الإنساني العميق والوارد إلينا من الصين يؤكد أن هذا الشعب لا يزال يمتلك من معين الأخلاقيات والقيم ما تناسيناه في زحمة الحياة المادية الجافة.. مشهد يليق بمعركة تاريخية ضد الكارثة التي حلت بالإنسان الصيني أول ما حلت.

 

اقرأ أيضا: كارثة في قطاع السياحة

 

على الطرف الآخر ومع تداعيات الأزمة وفي بداياتها كانت ممرضات أحد مستشفيات الحميات بالقاهرة الكبرى قد نظمن وقفة احتجاجية ضد معاناتهن مع مكافحة المرض والإمكانيات الضعيفة والظروف الصعبة التي يعملن فيها، وهناك وفي قلب الصعيد أصدرت نقابة أطباء قنا بيانا رفضت فيه تسول إحدى الجمعيات الأهلية باسم الأطباء والعاملين في خط المواجهة الأولى.

 

كان البيان متزنا ورفيعا وكريما، إذ رفض الأطباء أن يصبحوا عالة على مجتمع التبرعات بكل ما يحمله من امتهان لكرامتهم وكبريائهم مع إعلانهم أنهم قادرون على المواجهة، وأنهم سيبذلون كل جهودهم من أجل الإنسان المصري مهما كانت التضحيات، وزيرة الصحة لم تحرك ساكنا ولم تتحرك بوازع المسئولية تجاه ما يحدث غير أن لحظات ما بعد الصمت المريب كانت تحمل في جنباتها طيفا وطنيا رائعا لسان حاله يقول لفرسان مصر "نحن معكم".

 

اقرأ أيضا: سد النهضة.. من المراوغة إلى المواجهة

 

أطل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الشعب المصري معبرا عن معدن هذا الشعب وقدرات الدولة المصرية، وقدم حزمة من الإجراءات والقرارات أضافت إلى المشهد العام في بلادنا معينا من القيم الأصيلة، وذلك بإنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية مع زيادة بدل المهن الطبية ٧٥٪ بتكلفة قدرها ملياران ومائتان وخمسون مليون جنيه ليس ثمنا للتضحيات، ولكن معين على الظروف التي يعمل بها هذا القطاع.

 

اقرأ أيضا: يحدث في مصر الجديدة

 

تلك القرارات أجابت عن الممرضة التي ظهرت بأحد الفيديوهات، وهي تطالب المسئولين بالنظر بعين الاعتبار إلى الظروف التي يعملون بها وحملت ردا واضحا استجابة لبيان نقابة أطباء قنا وغيرهم من جنود مصر، وما سوف يتحملونه وما يتحملونه منذ زمن بعيد من ظروف أدت بالكثير منهم إلى السفر خارج البلاد، بحثا عن حياة كريمة.. تحية إجلال وتقدير لفرسان مصر من الأطباء والممرضين وكل من يعاونهم في هذا الظرف القهرى القاسي.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067