الأحد 31 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"ديزر" تكشف تغيّرات سلوكيات المستخدمين لخدمات البث الصوتي حول العالم

شركة ديزر
شركة ديزر

كشفت شركة ديزر عن ظهور سلوكيات جديدة لاستخدام البث الصوتي حول العالم في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).



وفي حين أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء التنقل يؤثر على البث الموسيقي، فإننا نشهد تحولًا إيجابيًا تجاه استخدام الأجهزة المنزلية والاستماع إلى الموسيقى التي تحسن المزاج. ولقد اطلعنا على استخدام خدمات البث الموسيقي والبودكاست والراديو في الفترة بين 2 و29 مارس 2020 في جميع أنحاء العالم، واكتشفنا التالي:

إن انخفاض الحركة اليومية والاستماع إلى الموسيقى أثناء التنقل قد تغيّر وخاصة الأوقات التي نستمع إلى الموسيقى خلالها، إذ كانت تبدأ فترة الذروة في أيام الأسبوع من الساعة السابعة أو الثامنة صباحاً في حين أنها تبدأ حالياً من الحادية عشرة أو الثانية عشرة ظهراً. أمّا في عطلة نهاية الأسبوع، يستخدم الأفراد خدمات البث الموسيقي بشكل مستمر في فترة ما بعد الظهر وهو أمر لم نشهده من قبل.

بريطانيا تكشف علاقة شبكات الجيل الخامس بانتشار كورونا

وعلى الرغم من أنه كان مستوى الإقبال على البث الموسيقي أعلى خلال أيام الخميس، إلا أن هذا تغير بعد توقف الأنشطة الاجتماعية. والآن ولأول مرة يحافظ نشاط البث الموسيقي على نفس المستوى طيلة أيام الأسبوع.

إعادة استخدام خدمات البث الموسيقي

بعد إعلان الإغلاق التام، شهدنا انخفاضًا مبدئيًا في البث الموسيقي. ومع ذلك وبعد حوالي أسبوع، بدأت مستويات المشاركة في الارتفاع مرة أخرى. وأشارت البيانات الخاصة بـ "ديزر"، إلى أن الأفراد يحتاجون إلى حوالي عشرة أيام للتكيف مع أسلوب حياتهم الجديد خلال فترة الحجر المنزلي. وأظهرت بياناتنا في مصر على سبيل المثال، بأنه على الرغم من انخفاض مستويات المشاركة في البداية، إلا أنها تستقر بعد الأسبوع الأول من الإغلاق التام، كما هو الحال في دول أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة.

كما وفترة التكيّف مع أسلوب الحياة الجديدة تتطلب بشكلٍ أكبر محتوى موسيقي يعتمد على مزاجنا.  وبعد أسبوع من إطلاق القناة الموسيقية "ابق في البيت"، ارتفع الإقبال على قائمة تشغيل أغاني ديزر بعنوان "روق في البيت" بنسبة 40% وعلى قائمة  "أوقات السعادة" بنسبة بلغت 200%.

لقد شهدنا إقبالاً كبيراً على القوائم الوظيفية، إذ نظراً إلى عمل الكثير منا من المنزل، ارتفع الإقبال على قائمة تشغيل أغاني ديزر بعنوان "العمل من المنزل" بنسبة بلغت 400% بعد إطلاق قناة "إبق في البيت" ببضعة أيام. على الرغم من أننا في المنزل، تبقى اللياقة البدنية والتمارين الرياضية أولوية بارزة بالنسبة لنا، حيث تصدرت قائمة "اتمرن في البيت" ضمن الأكثر استخداماً في القناة بالمنطقة.

استبدال الأجهزة

عند البقاء في المنزل، إننا نعتمد بشكل أقل على هواتفنا المحمولة ونستخدم أكثر الأجهزة المنزلية لتشغيل نغماتنا المفضلة، عِلماً بأن التلفاز الذكي شهد تهافتاً أكبر مع تزايد البث الموسيقي على مكبرات الصوت والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، وبالنظر إلى البيانات العالمية الأسبوعية في الفترة من 2 مارس 2020.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067