الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة اليابانية تتجه لإعلان حالة الطوارئ بعد ارتفاع عدد المصابين بكورونا

آبي شينزو رئيس وزراء اليابان
آبي شينزو رئيس وزراء اليابان

تتجه الحكومة اليابانية لإعلان حالة الطوارئ في البلاد، بعد تزايد الضغط على الحكومة لتقوم بهذه الخطوة، بعد تسارع وتيرة الإصابات في بفيروس كورونا المستجد كوفيد- 19، حيث بلغت الأعداد المصابة بالفيروس في اليابان 3500 حالة، توفي منهم 85. 



 

وكتب موقع "اليابان بالعربي"، المتخصص في الشأن الياباني، عبر تويتر  "يحضر رئيس الوزراء الياباني آبي شينزو الترتيبات الأخيرة لإعلان حالة الطوارئ بشأن تفشي عدوى فيروس كورونا يوم الثلاثاء على أقرب تقدير. وبات إعلان حالة الطوارئ ضمن سلطات رئيس الوزراء بموجب قانون تم تعديله في مارس. وهناك مخاوف بأن المنظومة الطبية في البلاد تتعرض للإجهاد".

 

 

 

 

وقال الموقع: "أخطرت الحكومة أيضا أعضاء لجنة استشارية مكونة من خبراء باجتماع سيعقد بين الثلاثاء والخميس. ويريد رئيس الوزراء معرفة رأي اللجنة قبل إعلان حالة الطوارئ. ويأتي هذا التحرك في وقت ارتفعت فيه أعداد المصابين في طوكيو ومدن كبرى بصورة حادة، ما يشكل ضغطا على المنظومة الطبية".

 

اقرأ أيضا:

علاج كورونا | سر "أفيجان" الياباني في مواجهة الفيروس القاتل

 

وأضاف: "ويبقى تعقب مسارات العدوى غير ممكن في عدد متزايد من الحالات.وبموجب حالة الطوارئ يستطيع محافظو المحافظات التي يشملها الإعلان أن يطلبوا من السكان البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة، وأن يطلبوا منهم أيضا التعاون في إجراءات مكافحة العدوى". 

 

وتابع: "ويستطيع المحافظون أيضا أن يأمروا بإغلاق المدارس، وتقييد عمليات الأسواق متعددة الأقسام، ودور السينما والمنشآت الأخرى التي تستقطب حشودا كبيرة. ويستطيعوا أيضا استخدام الأراضي والمباني بدون إذن المالك في حال اقتضت الضرورة، مثل تحويلها إلى مستشفيات مؤقتة”.

 

يذكر أن صحيفة "يوميوري" اليابانية قالت "إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيعلن حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا الثلاثاء، ومن المرجح أن يعلن خططه للقيام بذلك اليوم الاثنين".

 

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أن الاختبارات أثبتت إصابة أكثر من 3500 شخص بكورونا، إضافة إلى وفاة 85 آخرين في اليابان.

 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067