الخميس 28 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تقنية جديدة تكشف إصابتك بفيروس كورونا دون التضحية بالخصوصية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طور مجموعة من الباحثين الأوروبيين تقنية جديدة تحمل تصورهم لمتابعة العمل مع توخي الحذر من فيروس كورونا.



وبعد ثلاثة أسابيع من العمل التطوعي المستمر، كشف الباحثون عن إطار عمل ومنظمة غير ربحية لدعم المشروع الذي أطلقوا عليه "مشروع تتبع التقارب للحفاظ على الخصوصية في عموم أوروبا" أوPEPP-PT.

وزير الاتصالات: ضخ 30 مليار جنيه لزيادة سعات الانترنت

ويعتقد القائمون على المشروع أن مبادرتهم يمكن أن تعيد الناس إلى العمل مع الحد من المخاطر، باستخدام إشارات لاسلكية تنتقل من هاتف ذكي إلى هاتف ذكي لاكتشاف من تعرض لشخص مصاب بفيروس كورونا.

ويعتمد PEPP-PT على طاقة البلوتوث المنخفضة، أو BLE، وهي تقنية لاسلكية محمولة شائعة، وتتضمن العملية معرفة من كان على اتصال بشخص مريض، ثم توجيه المستخدم إلى الحجر الصحي.

وركز الفريق على بناء نهج متكامل وسهل التطبيق وقابل للتوسع دولياً بالمجان، دون أن يضحي بالخصوصية، بخلاف مبادرات التتبع الأخرى المستخدمة في دول مثل الصين وسنغافورة و كوريا الجنوبية.

ووفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة ساينس العلمية، فإن الانتشار السريع يجعل عملية التتبع التقليدية غير كافية.

وكتب فريق البحث من جامعة أكسفورد "نستنتج أن انتشار الفيروس سريع للغاية، بحيث لا يمكن احتواؤه عن طريق تتبع الاتصال بشكل يدوي، ولكن يمكن السيطرة عليه إذا كانت هذه العملية أسرع وأكثر كفاءة وحدثت على نطاق واسع".

وهذه هي الفكرة الأساسية وراء PEPP-PT حيث يقول القائمون على المشروع إنهم لم ينشئوا تطبيقاً، بل نظاماً بيئياً كاملاً من التقنيات والخوادم وشفرة المصدر، وتبادل البيانات الدولي الذي سيجعل من السهل على المطورين إنشاء تطبيقات خاصة بكل بلد، ثم نشرها للسكان ليتمكنوا من متابعة حركتهم مع تنبيههم في حال تعرضهم للفيروس، وفرض الحجر الذاتي على أنفسهم.

وقال الفريق إن PEPP-PT كمنظمة غير ربحية، على استعداد لبناء وتوفير خوادم مجانية للدول ومقدمي الخدمات الآخرين على نطاق واسع.

وبعد أن يتم تثبيت التطبيق على هاتف المستخدم، يمكنه الخروج من المنزل لممارسة عمله بشكل طبيعي، وفال حال استخدم وسائل النقل العامة على سبيل المثال، يتم تنبيهه في حال كان على مقربة من شخص ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وفي حال تم تشخيص إصابة أحد المستخدمين، يتم إعطاؤه رمزاً خاصاً مشفراً في نفس التطبيق المجاني، ثم يقوم هاتفه بتحميل قائمة من الرموز المشفرة إلى خادم مركزي، وتشمل سلاسل من الأحرف والأرقام، تمثل كل تفاعل وثيق بينه وبين مستخدمي التطبيق الآخرين على مدار الـ 21 يوماً الماضية.

وتحظى تقنية البلوتوث منخفضة الطاقة بشعبية كبيرة، فهي الطريقة الأساسية التي نربط بها هواتفنا الذكية بسماعات الرأس اللاسلكية ومكبرات الصوت والساعات وأجهزة التلفزيون، ومن خلال تسجيل قوة تلك الإشارات اللاسلكية، يمكن قياس المسافات بين الأجهزة، وهذا هو الأساس الذي بنى عليه الباحثون مشروع PEPP-PT.  

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067