الخميس 28 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مشروع أبو شقة لإجبار المواطنين على التبرع يثير جدلًا.. الحريري يصفه بالجباية.. وبرلماني: التبرع لا يحتاج لقانون

المستشار بهاء أبو شقة
المستشار بهاء أبو شقة

أثارت تصريحات المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، إعداد الحزب مشروع قانون يلزم المواطنين التبرع لصندوق تحيا مصر، كثيرًا من الجدل بين النواب حيث يرى البعض أن التبرع لا يجوز أن يكون إجباريًا خاصة الفئات البسيطة فى المجتمع ومنهم الموظفون وخاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، لافتًا إلى أن التبرع لا يحتاج إلى قانون، فيما يرى آخرون أن المشروع مهم للغاية وإيجابي وسيلقى قبولًا واسعًا فى البرلمان.



جباية

رفض هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، ما أعلنه بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، بشأن إعداد مشروع قانون يخصم جزءًا من الراتب في صورة تبرع لصالح صندوق تحيا مصر، واصفًا مشروع القانون بأنه "جباية".

وأوضح أن التبرع قرار تطوعي لا يحتاج إلى قانون، مشيرًا إلى أن المواطنين لا زالوا يعانون بسبب القرارات الاقتصادية حتى الآن، مؤكدًا: “الموظفين عايزين الحكومة تزود مرتباتهم في الأساس، في ظل ما يعانون من انخفاض الدخل، مع ارتفاع في الأسعار، نتيجة القرارات الاقتصادية مؤخرًا فضلًا عن تحرير سعر الصرف”.

وتابع: “اللي عنده المقدرة يتبرع هناك جهات كثيرة تقبل التبرعات ويكون وفقًا لإمكانيات وقدرات كل فرد، وليس بالإجبار”.

أبو شقة: ندرس إعداد قانون لإجبار المواطن على التبرع للدولة

 

الموظفين فقراء

ورفض خالد عبد العزيز عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب مشروع قانون المستشار بهاء أبو شقة حول تبرع المواطنين لصندوق تحيا مصر، قائلًا: “التبرع ليس إجباريًا على المواطنين والقانون يساهم فى زيادة الضغط على الفئة الأكثر احتياجًا فمبلغ الـ  5 آلاف جنيه يدوبك بيكفوا”.

وأضاف عضو مجلس النواب: “إذا تطرقنا للتبرع الإجباري يكون على شركات القطاع الخاص والتجار الذين يحققون أرباحًا كثيرة“، مشيرًا إلى أن الموظف هو الأكثر احتياجًا للأموال والراتب فلا يجوز إجباره على التبرع”.

وتابع: “كل من يقدم إقرار ذمة مالية من أصحاب الأعمال تصل لـ 150 ألف جنيه سنويا يخصم منه لصندوق تحيا مصر”، لافتًا إلى أن هناك من يربح ملايين ولكن لا يجوز النظر إلى من يتقاضى مرتب يكفيه وأسرته.

بند جديد لزيادة الضرائب 

وأكد محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، أن أي تبرع إجباري يندرج تحت بند الضرائب، معلنًا رفضه ما أعلن عنه رئيس حزب الوفد، بإعداد مشروع قانون ينص على إلزام المصريين بالتبرع أوقات الأزمات.

وأبدى النائب استغرابه، قائلًا: “بدلًا من البحث عن إجبار الموظفين على التبرع، علينا البحث في ملف التهرب الضريبي، خصوصًا في المهن الحرة، خصوصًا وأن هناك ضرائب يتم خصمها فعليًا من المواطنين تنفيذًا للنصوص القانونية”.

قانون التبرع إيجابي

وقال بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: إن مشروع المستشار بهاء أبو شقة التبرع لصندوق تحيا مصر سيلاقى قبولًا كبيرًا من النواب داخل البرلمان، وأنه مشروع إيجابى للغاية.

وأضاف عضو محلية النواب، أنه أوصى كل لجان الحزب فى المحافظات المختلفة بالتبرع لصندوق تحيا مصر وتبرع أيضًا بمعاشه من القضاء لهذا الصندوق.

وتابع: التبرع فى المشروع يبدء ممن يصل راتبه 5 آلاف جنيه بنسبة 5% وهى نسبة ليست كبيرة حيث تمثل 250 جنيها على سبيل المثال، مشيرًا إلى أن هذا فيما يخص القطاع الحكومى، وأن هناك رجال أعمال كثيرين تبرعوا والدولة فى حاجة لمساعدة الجميع، وأن الأحزاب يجب أن تتعاون لإنجاح المشروع فى البرلمان.

وكان المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، أعلن أنه سوف يتقدم بمشروع قانون للبرلمان، حول تبرع المواطنين لصندوق تحيا مصر لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، طبقًا للدستور الذي ينص على أن لكل نائب حق التقدم بمشروع قانون على أن يؤيد بتوقيع عُشر أعضاء المجلس على الأقل.

وكشف أبو شقة أن المشروع يهدف إلى مشاركة المواطنين للدولة في أعباء وباء كورونا، من خلال تبرع المواطنين لصندوق تحيا مصر، وذلك وفقًا لضوابط تتناسب مع الراتب أو الدخل الشهري، على أن يتبرع من يزيد راتبه عن 5 آلاف جنيه بنسبة 5%، ومن يزيد راتبه على 10 آلاف جنيه بنسبة 10%، ومن يزيد راتبه عن 15 ألف جنيه بنسبة 15%،ومن يزيد راتبه عن 20 ألف جنيه أن يتبرع بـ 20%. 

أكد المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، أن اللجنة القانونية بالحزب تستعد لإعداد مشروع قانون، ينص على إلزام المصريين بالتبرع أوقات الأزمات.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067