الأربعاء 27 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
فتاوى كورونا !

فتاوى كورونا !

لا أندهش من ذلك الفتى الذى إنخرط فيه كثيرون حول جائحة كورونا، ولا أستنكر ذلك عليهم..  فنحن أمام كارثة عالمية، صحية وافتصادية، تدير الرؤوس وتصيب العقول بالدوار..  ولسنا نحن وحدنا الذين نعانى من ذلك.. العالم كله يعانى منه.. 



 

فى أمريكا نسمع ونشاهد العجب سواء فى الإعلام أو من المسئولين، لدرجة إن بعض الأمريكيين الأن يتحدثون عن إزام الصين بدفع تعويضات لدول العالم عن هذا الفيروس الذى ظهر فى احدى مدنها وقام بغزو العالم.. 

 

وفى السويد التى إنتهجت ذات السياسة التى إنتهجها فى البداية رئيس الوزراء البريطاني جونسون ثم تراجع عنها، وهى مناعة القطيع، هناك من يعارضون داخلها ذلك بقوة وينددون به، ومنهم علماء وأطباء.. لذلك من الطبيعى ان يفتى كثيرون بلا علم حول ذلك الوباء، وحول نهج  الإدارة المصرية فى مواجهته.. فنحن مثل غيرنا من شعوب العالم نواجه كارثة تتوقف بعض العقول عن العمل فى خضمها، وبتراجع التفكير احيانا.

 

اقرأ ايضا: كورونا والأخلاق!

 

لذلك لا أستغرب أن يثور نقاشا حول بعض الأمور، مثل تقديم مساعدات مصرية لإيطاليا التى سبق لإحدى شركاتها ان ساعدتنا بإكتشاف اهم حقول الغاز لدينا.. ولا أندهش من أن يتناول البعض إجراءات الحكومة لمواجهة ذلك الوباء بأسلوب الإسقاط السياسى، ليؤكد ان تعطل التحول الديمقراطي فى البلاد أدى إلى تفاقم أزمتنا الصحية والاقتصادية، رغم إننا رأينا البلاد التى نعتبرها نموذج للديمقراطية كيف تتخبط فى مواجهة تلك الكارثة.. 

ولا أستهجن ان يتحدث البعض الأن عن خطر إستمرار الإجراءات الإحترازية التى تضمنت وقفا جزئيا للنشاط الإقتصادى، ومنهم من يطالب بوقف هذه الإجراءات فورا، ومنهم من يطالب بالتوازن بين الوقاية من هذا الفيروس اللعين والإجراءات الإحترازية ذات التداعيات الإقتصادية .

 

اقرأ ايضا: كورونا والفقراء!

 

غير إننى فقط أتمنى على كل من يدلو بلوه الأن فى تلك الموضوعات ألا يكتفى بذلك فقط، وإنما يقول لنا كيف ننفذ نصائحه ونتفادى آثارها الجانبية الخطيرة..  فلا يكفى مثلا أن نطالب بعودة النشاط الإقتصادى بكل قوة بدون توفير الحد الأدنى من التأمين للعاملين من الإصابة بالفيروس.. أيضا من يطالبون بالتوازن يتعين أن يقولوا لنا كيف يتحقق هذا التوازن.

بإختصار أنا أطالب من يكتفون بالنقد أن يقدموا لنا الحلول البديلة أو أن يسكتوا أفضل.

   

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067