رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الأوقاف لـ"فيتو": صرف مساعدة مالية للأيتام قبل شهر رمضان

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الإسلام عُني بالضعفاء بصفة عامة فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: "وهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم".

وأضاف وزير الأوقاف لـ”فيتو”:” لقد عني الإسلام بالأيتام عناية خاصة  حيث قال الله تعالى: "ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير" ، مبينا أن كلمة الإصلاح كلمة جامعة لكل ما ينصلح به حال اليتيم، سواء كان اليتيم فقيرا فكان في حاجة إلى الإطعام أو الكسوة أو النفقة، أو كان غنيا فيحتاج من يصلح له زراعته أو صناعته وتجارته. 

اقرأ أيضا: 

أول رد من الأوقاف على صلاة الجمعة بكمبوند دجلة في الجيزة

وأكد وزير الأوقاف أن من مسح على رأس يتيم كان له بكل شعرة حسنة، وإن كان اليتيم في حاجة إلى التعليم كان الإصلاح في تعليمه وتربيته أحسن التربية.

وأشار إلى أن كلمة الإصلاح كلمة جامعة لا تقوم أي كلمة في العربية أو غيرها مقامها، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار صلى الله عليه وسلم بإصبعيه السبابة والوسطى". 

وأوضح وزير الأوقاف أن الوزارة قررت صرف مساعدة قدرها خمسمائة جنيه من باب البر للأيتام من أبناء من كانوا يعملون بالأوقاف بشرط أن يكونوا من الملتحقين بالمدارس أو الجامعات أو ممن هم دون سن المدرسة.

وأشار إلى بدء صرف هذه المساعدات قبل دخول شهر رمضان الكريم .

وأضاف جمعة، أن كل ذلك يأتي في إطار منهج رعاية وحماية اجتماعية متكامل للضعفاء والأولى بالرعاية ، حيث تشمل هذه الرعاية الأيتام والفقراء والمساكين وذوي الاحتياجات أو القدرات الخاصة، بما يضمن حقوقهم ويحقق أمن المجتمع وسلامة الجميع، مع التأكيد على أن رعاية هؤلاء إنما هو حق لهم على المجتمع ، وليس منة عليهم من أحد.

وأشار إلى أن الله تعالى يقول: ” وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ”،  وقال :”لهم علينا حقوقا هي حق لهم ، وهي سبيل تحقيق أمان المجتمع “، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: ” وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا”.

Advertisements
الجريدة الرسمية