رئيس التحرير
عصام كامل

أول تعليق من جمعية دفن الموتى ببورسعيد على واقعة رفض نقل جثة متوفى كورونا | فيديو

واقعة نقل متوفى كورونا
واقعة نقل متوفى كورونا

في أول تعليق له على اتهام جمعيته برفض دفن ضحية فيروس كورونا ببورسعيد، قال عبد الصمد كامل محمد، رئيس الجمعية الإسلامية للرعاية الاجتماعية ودفن الموتى ببورسعيد، إنه يجب أن يتحمل كل مسئول مسئوليته ولا يهرب من المواجهه والاعتراف بالتقصير، بدلا من إلقاء التهم على الغير للهروب من المسئولية.

وأضاف: نحن نعمل وفق قانون 149 لسنة 2019 وقانون 5 لسنة 1966 قانون الجبانات وهو قانون تابع للصحة ونحن ملتزمون ببروتوكولات الصحة في كافة عمليات الدفن.

وتابع: التعامل مع حالات الوفيات جراء الكورونا، من مسئولية الطب الوقائي والصحة وليس من مسئولياتنا لأن لهم بروتوكولا معينا وإجراءات وقائية معينة في دفن وتعقيم حالات الوفيات بكورونا.

واستطرد: لن نرضخ لأي مسئول في عملية دفن موتى كورونا لأنه ليس من دورنا ذلك وفق بروتوكولات الصحة لأننا يوميا نتعامل مع مئات الأشخاص ولن نسمح بنقل العدوى لهم.

واستكمل مشددا: لو كنا قمنا بدفن المتوفى إبراهيم حسن محمد العتر والذي يبلغ 64 عامًا، وتم تداول فيديو لنقل جثمانه من المستشفى إلى المقابر على سيارة نصف نقل، كان محافظ بورسعيد أول من حاسبنا وكنا سنفقد ثقة الشارع البورسعيدي فينا وسيخافون على أنفسهم من نقلنا للعدوى.

وأردف: ما حدث من ضجة بسبب نقل جثة المتوفى هدفها الشوشرة وإلقاء المسئولية على عاتق الجمعية للهروب من المسئولية ونحن في مرحلة راهنة للوطن يجب على كل مسئول أن يقوم بدوره وواجبه.

 

 

وأضاف: جمعية دفن الموتى ببورسعيد تم تأسيسها منذ عام 1930 وهي جمعية خدمية لا تهدف للربح وجميع مجلس إدارتها متطوع للعمل ابتغاء وجه الله الكريم.

وتابع: الجمعية لها أدوار متعددة مثل خدمة اليتامى والأرامل كما أنها تقدم مساعدات عينية في الأعياد والمناسبات وتقوم أيضا بدفن الموتى بأجر رمزي للدفن والغسل وهو 100 جنيه، كما يتم توفير الأكفان الشرعية للمتوفيين مجانا من  قبل القادرين.

وتابع: نحن نقوم بدفن الآلاف منذ بداية الثورة حتى الآن ويوميا يأتي لنا العشرات للإبلاغ عن حالات وفيات ونقوم بدفنهم كما أننا نقوم بنقل الجثث أيضا من بورسعيد لخارج المحافظة حال طلب الأهل بذلك.  

تفاصيل نقل جثة متوفى بكورونا على سيارة نصف نقل ببورسعيد.. اتخاذ إجراءات رادعة ضد المتسببين.. ونائب يكشف عن أحداث مأساوية بعملية "الغسل والدفن"

يذكر أن أهالي محافظة بورسعيد تداولوا أول مقطع أمس فيديو تم تصويره أثناء نقل جثة متوفى بفيروس كورونا من أمام مستشفى المبرة إلى المقابر على سيارة نصف نقل في مشهد وصفه الجميع بـ”غير الآدمي” وخرج المحافظ بتصريح أكد فيه أنه سيتخذ الإجراءات القانونية ضد جمعية دفن الموتى التي رفضت دفن المتوفى.

الجريدة الرسمية