رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هشام عز العرب : السياسات التي يتبعها بنك CIB ساعدت في حماية نفسه من الصدمات الخارجية

هشام عز العرب رئيس
هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي

قال هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي CIB، "هذه ليست الأزمة الأولى التي مررنا بها". "كان يناير 2011 وقتًا صعبًا للغاية، جاء ذلك فى حديثة لمجلة يورومني. 

قد يكون حظر التجول والإغلاق والتهديدات على الحياة تحديات جديدة للعديد من البنوك العالمية الأكثر تعاملاً مع أزمات الرهن العقاري وتقلبات السوق، لكن تلك التي تعمل في مصر واجهت هذه الأنواع من التهديدات ونجت منها من قبل، حيث واجه المصرفيون المصريون اضطرابات عديدة اثتاء ثورة 2011 ، مما أثار سنوات من الاضطرابات المتقطعة.

وأضاف عز العرب إن  هذه الأحداث كانت بمثابة خبرة ذات قيمة عالية، حيث قامت بتعليم CIB المعنى الحقيقي لتخطيط الطوارئ وإدارة الأزمات.

ولفت عز العرب، أن عندما سارت الأمور، "كنا الوحيدين الذين يوظفون الناس، ويدربون الناس ونستثمر في مستقبلنا". "كنا نعلم أننا سنعود ونريد أن نستخدم ذلك لما فيه مصلحة الشعب."

وقد ساعد هذا النهج البنك التجاري الدولي على تحويل تركيزه بسرعة إلى حماية موظفيه ودعم عملائه، لكن حجم التداعيات الاقتصادية جديد، وأضاف أن الوضع  هذه المرة عالمي.

وتابع عز العرب: إنه من السابق لأوانه تحديد تأثير الفيروس على البنك التجاري الدولي ، فهو واثق من أن البنك لديه رأس مال مناسب وقادر على الصمود.

وقد استجابت مصر بسرعة لاحتواء انتشار الفيروس، وفرضت حظر التجول، وأغلقت جميع الخدمات الحكومية باستثناء الرعاية الصحية. وعلى الرغم من ذلك، يقول كبير الاقتصاديين في رينيسانس كابيتال إنه يتوقع وجود حوالي 10000 حالة بحلول منتصف أبريل.

ومع تضرر الاقتصاد المصري  من الركود في السياحة والتجارة العالمية، تم تعديل أهداف نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.1٪ من 5.6٪ لعام 2020.

وأوضح عز العرب، أنه تم إجراء اختبارات صارمة ونحن على ما يرام مع كفاية رأس المال لدينا، كما ساعدت السياسات التي يتبعها البنك في حماية نفسه من الصدمات الخارجية؛ حيث  تبلغ نسبة التغطية 233٪.

وتتكون قاعدة أصول البنك من حوالي 60٪ من الاستثمارات السيادية. تبلغ نسبة كفاية رأس المال 26٪ ، وبنهاية العام 2019 ، بلغ إجمالي رأس المال 3.3 مليار دولار، 90٪ منها مصنفة على أنها من الدرجة الأولى.

ويأخذ CIB صحة موظفيه على محمل الجد؛ ويعمل نصفهم الآن من المنزل، وتوقفت الاجتماعات، ويحظر السفر بين الفروع.

وأشار عز العرب، "لقد أنشأنا خطًا مخصصًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للموظفين إذا شعروا أنهم ليسوا بصحة جيدة أو  طرأت أي مستجدات أو متغيرات على وضعهم الصحي"، وأضاف "لا أحد يستطيع أن يسير في فرع دون غسل أيديهم ونحن نعقم كل شيء."

كما أكد عز العرب، أن الإقالة ليست خياراً، وأضاف "نحن لن نقيل الموظفين، ونمنح الجميع رواتبهم بالكامل ومكافآتهم.،" وأن أهم الأصول هي الناس ".

كما أن الفروع تبقى مفتوحة وتقدم مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية ، وإن كانت تعمل مع عدد أقل من الموظفين.

وقال عز العرب، نحن نتطلع إلى تسوية السجل الائتماني لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة غير العاملة وإعادة أي ضمانات.

في 29 مارس، تحرك البنك المركزي المصري لتطبيق حدود مؤقتة على عمليات السحب والإيداع ، وحث الناس على الحد من استخدامهم للأوراق النقدية والاعتماد على التحويلات الإلكترونية والمدفوعات الإلكترونية. وكلفت البنوك بإلغاء الرسوم على التحويلات والمدفوعات الإلكترونية.

كما يوجه CIB الآن جميع حملاته الإعلامية لزيادة الوعي بالفيروس ويركز جهوده التسويقية على توجيه الحركة بعيدًا عن الفروع والتوجه نحو القنوات الرقمية وأجهزة الصراف الآلي.

وبالفعل في طليعة دفع الخدمات المصرفية الرقمية في مصر، يدرك عز العرب أن التحول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أكثر أهمية من أي وقت مضى، وأن الكاش يعد ناقلا لعدوى فيروس كورونا.

وأشار عز العرب أن الفروع ليست مزدحمة ويتم تطهيرها في عطلة نهاية الأسبوع، "لكننا نريد تقليل عدد الزيارات إلى الفروع ونوضح للناس كيفية استخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لمساعدة الأشخاص على البقاء في منازلهم".

كما يظهر برنامج المساعد الافتراضي "زكي" ، الآن بقناع صحي، وتمت برمجته للإجابة على أسئلة تتعلق بالخدمات المصرفية بأمان.

تحرك البنك المركزي لإصدار قرار طارئ بتخفيض سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس ومد فترة القرض لجميع القروض المصرفية للأعمال لمدة ستة أشهر، وسينفذ البنك التجاري الدولي توجيهات البنك المركزي المصري لتمديد آجال الاستحقاق والفائدة على قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة ستة أشهر.

بينما يبلغ تعرض البنك التجاري الدولي أقل من 10 ملايين جنيه إسترليني، يقوم البنك بتطبيق توجيه البنك المركزي بالتنازل عن 50٪ من رأس المال على القروض لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة غير العاملة والتنازل عن الفوائد غير المكتسبة بالكامل.

كما أضاف: "مهمتنا هي مساعدة عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوقوف على أقدامهم، ونتطلع إلى تنظيم التاريخ الائتماني لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة غير العاملة وإعادة أي ضمانات ". ووفقاً لموديز، بلغت القروض المتعثرة لدى البنك التجاري الدولي 5٪ من إجمالي القروض.

وستساعد وحدات الإدارة العلاجية في البنك عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة في إجراء التقييمات ووضع خطط عمل مصممة خصيصًا لمساعدة العملاء من خلال إعادة هيكلة الديون.

وفي النهاية، قال عز العرب: "لن يتم تعويضنا". "لقد طلبوا من البنوك أن تلعب دورها وكشركة نحن نقوم بكل الأشياء التي يجب على المواطن القيام بها. ولكن من الناحية التنظيمية، إذا كنت تعيد جدولة قرض لأحد العملاء، فسوف يعفينا من تخفيض قيمة القرض ".

Advertisements
الجريدة الرسمية