رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الغرب يرفض مبادرة روسية بشأن التخلي عن العقوبات الأحادية في ظل كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عارضت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي في الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار روسيا يقضي بالتخلي عن العقوبات أحادية الجانب بحق الدول المتضررة بفيروس كورونا المستجد.

وتبنت الجمعية العامة مشروع قرار بديلا أكثر عمومية طرحته ست دول (غانا وإندونيسيا وليختنشتاين والنرويج وسنغافورة وسويسرا)، وهو يدعو إلى "تضامن الدول في وجه الجائحة".

ورغم ذلك رحبت بعثة روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة في بيان أصدرته أمس الخميس بإقرار هذا المشروع، واصفة ذلك "مؤشرا مهما في سبيل تكثيف جهود الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في هذه المسألة".

في الوقت نفسه، لفتت البعثة الروسية إلى أن معدّي مشروع القرار هذا لم يراعوا اقتراحات دول أخرى ولم يتطرقوا إلى مسائل ذات أهمية قصوى دعا إلى حلها الأمين العام للمنظمة العالمية، أنطونيو جوتيريش، وغيره من كبار المسؤولين الأمميين.

روسيا تنفي قصف أهداف مدنية في إدلب السورية

وكانت روسيا قد طرحت مشروع قرار مواز شاركت في إعداده 28 دولة أخرى، وهو كان ينص على الاعتراف بالدور المنسق الذي تضطلع به منظمة الصحة العالمية في مواجهة فيروس كورونا وموافقة الدول على التعاون في هذه المسألة ومساعدة البلدان الأكثر تضررا بالوباء، مع التخلي عن الحروب التجارية والعقوبات أحادية الجانب المفروضة خارج نطاق مجلس الأمن الدولي، بهدف ضمان الوصول العاجل إلى المواد الغذائية والطبية ومنع المضاربة المالية في السلع الأساسية.

Advertisements
الجريدة الرسمية