الخميس 28 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

موقف الدين من الإسراف فى شهر رمضان؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تزداد مظاهر الإسراف والتبذير والولائم فى البيت المسلم فى شهر رمضان واعتبار شهر رمضان شهر الاحتفالات والموائد الممدودة والحلويات فيه التزاور والتراحم فهل والسهر والخروج من البيت هذا من الدين فى شيء أم يخالف الشرع والدين؟



يجيب فضيلة الدكتور سيد طنطاوى شيخ الازهر السابق فيقول : انه من الناحية الشرعية هناك امران هامان الأول : إن رمضان فى جوهره حرب ضد الإسراف لأن الصوم فى جوهره هو امتناع عن الاكل والشرب واخراج للنفس الانسانية عن إلف العادة وغرائزها البشرية.

والثانى :إن الإسراف فى حد ذاته سلوك ممقوت ومحارب اسلاميا ، والنصوص الشرعية تدعو المؤمن الى القصد والاعتدال وتزين خلق المؤمن بالوسطية وعدم الاسراف ، ويربط القران الكريم فى سورة الاسراء بين التبذير واخوة الشيطان فيقول (ولا تبذر تبذيرا ، ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ، وكان الشيطان لربه كفورا ). كما تذكر سورة الفرقان ان عدم الاسراف من أخص خصائص المؤمن (والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) . ويدعو القران الانسان الى الاعتدال فى كل دنياه فيقول فى سورة القصص (وابتغ فيما أتاك الله الدار الاخرة ولا تنس نصيبك نت الدنيا واحسن كما احسن الله اليك ، ولا تبغ الفساد فى الارض إن الله لا يحب المفسدين ) . وقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم المسرفين المفاخرين بالمأكل والملبس والمشرب بأنهم من شرار الناس فيقول صلى الله عليه وسلم (سيكون رجال من أمتى يأكلون الوان الطعام ويشربون الوان الشراب ويلبسون الوان الثياب ويتشدقون فى الكلاماولئك شرار امتى . فإذا كان التوسط لب الفضيلة عند المؤمنين ، والاسراف نكبة موجعة وبلاء مستطير فإن الصائم بشكل خاص اولى من غيره بضرورة الاقلاع عن كل مظاهر الاسراف وتأكيد معانى القصد والاعتدال . ويشير الدكتور اسماعيل شاهين نائب رئيس جامعة الازهر السابق الى ان رمضان وسيلة للمنافسة وتنقية الروح من الشوائب العالقة بها وفقا لما ثبت عن رسول الله انه كان يستقبل رمضان بالجد والاجتهاد وينبه اصحابه لذلك بقوله (أظلكم شهر عظيم مبارك فيه جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا ، منتقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن ادى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فيه فريضة كان ادى سبعين فريضة فيما سواه ) . وقد اصيب المجتمع المسلم بداء العادات التى قتلتالمقاصد الشرعية للعبادات والمعانى التى تقصد اليها حيث تطالعنا الصحف عن زوجة تطلب الخلع لانالزوج رفض شراء ياميش رمضان بالرغم من انه روى عن السيدة عائشة رضى الله عنها قولها ان زوجات النبى كان يمر بهن الهلال ثم الهلال ثم الهلال ثلاثة اهلة ولا يوقد فى بيت رسول الله نار وان اغلب طعام الرسول الكريم كان الخبز والشعير .

مخاطر الإسراف في استخدام الكلور.. يسبب العقم وأمراض الصدر.. خلطه بمواد أخرى ينتج مواد سامة.. وقتل الفيروسات أبرز فوائده وترى الدكتورة آمنة نصير استاذ الفلسفة والعقيدة ان اضطراب حال الاسرة بين الاسراف فى التعامل مع المائدة جعل جو السكينة والتقوى تبعد عن مساحة حياتنا اليومية مما يسهم فى زيادة معدلات الانفعالات والغضب بسبب الاعباء المالية والضغوط العائلية وارتفاع الاسعار .

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067