رئيس التحرير
عصام كامل

"إنسانيات الداخلية في حظر التجوال".. تقديم العون لـ95 حالة.. ووزير الداخلية يبعث 5 رسائل للقيادات عن المواطن l صور

مساعده حالة إنسانية
مساعده حالة إنسانية أثناء حظر التجوال

جهود أمنية متواصلة فى مكافحة الجريمة بشتى صورها واتخاذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وفرض حظر التجوال، إلا أن تطبيق القرار حمل لمسات إنسانية حرصت أجهزة الأمن على مراعاتها وتقديم يد العون للمواطنين فى العديد من الحالات الإنسانية والتى لاقت استحسانا المواطنين.

وقدمت أجهزة الأمن مساعدات لقرابة 95 حالة إنسانية على مستوى الجمهورية خلال أسبوع، بخلاف ضباط الأقوال الامنية التى تفحص المواطنين وتساعدهم على الوصول على وجهتهم أثناء الحظر وفقا للحالة وفى إطار السلطة الممنوحة لهم.

وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، يؤكد دائما على مساعديه والقيادات الأمنية على حسن معاملة المواطنين وإعلاء قيم حقوق الإنسان، وأن التكاتف مع الشعب هو جزء لا يتجزأ من نجاح رسالة الشرطة السامية.

ويشدد اللواء محمود توفيق على مراعاة البعد الإنسانى لدى التعامل مع الجماهير أثناء تنفيذ الخطط والإجراءات الأمنية، لاسيما كبار السن والحالات المرضية، وإتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين فى حالة المواقف الطارئة أثناء فترة الحظر باعتبارها أحد ثوابت الإستراتيجية الأمنية لوزارة الداخلية.

 

وأكد وزير الداخلية، أن رجال الشرطة والشعب المصرى وكافة مؤسسات الدولة يداً واحدة من أجل الحفاظ على وطننا سالما أمنا مطمئنا، موضحا أن كافة التقارير الواردة عكست وعى المواطنين والتزامهم بتنفيذ القرار حظر التجوال.

ومن أبرز الوقائع:  تلقت إحدى الخدمات الأمنية المعينة لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة قسم بولاق أبو العلا  بلاغا  من أحد الأشخاص، وزوجته برفض أحد مستشفيات الولادة استقبال السيدة وهى فى حالة وضع لعدم وجود طبيب تخدير بالمستشفى خلال فترة الحظر، وطلبا مساعدتهما.

ضبط تشكيل عصابي بتهمة تزوير فواتير مستلزمات طبية وبحوزته 12 ألف كمامة بالإسكندرية

وعلى الفور تم التنسيق لتوفير سيارة إسعاف ونقلهما صحبة قوة من الشرطة إلى مستشفى القصر العينى لاتخاذ اللازم، وقدما الشكر للشرطة على الجهد المبذول لمساعدتهما.

كما تلقت غرفة عمليات شرطة نجدة القاهرة، بلاغاً خلال فترة الحظر من أحد الأشخاص مقيم بدائرة قسم قصر النيل التمس فيه مساعدة والديه مُسنين مقيمان بدائرة قسم روض الفرج وعقب سقوط والدته على الأرض وعدم قدرتها على الحركة أو تمكن والده من مساعدتها نظراً لحالته الصحية.

وعلى الفور انتقلت قوة من الحماية المدنية بالقاهرة، وتمكنت من فتح باب الشقة بحضور المُبلغ، وتم نقل السيدة  إلى المستشفى بواسطة سيارة الإسعاف.

ومن جانبهم تقدم المبلغ ووالديه بالشكر لرجال الشرطة لسرعة الانتقال والتعامل مع البلاغ.

 

فى لفتات إنسانية قدمت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية مساعدات إنسانية 4 مواطنين خلال أوقات الحظر التجوال، فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية الرامية بأحد محاورها إلى تفعيل كافة التدابير اللازمة للتعامل والاستجابة الفورية مع البلاغات والمواقف والحوادث الطارئة، ولا سيما الإنسانية منها والتى تتطلب التدخل الأمنى السريع وتقديم المعاونة اللازمة.

 

البداية  تلاحظ للخدمات المعينة بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة بمديرية أمن القاهرة، بوجود سيارة مُعطلة بشارع العروبة بدائرة القسم فى وقت الحظر تستقلها أسرة وطلبوا مساعدتهم لنقل نجلهم- يظهر عليه علامات الإعياء الشديد.

 

 وأفاد والده بابتلاع الطفل كمية من الكلور عن طريق الخطأ، وعلى الفور قامت خدمات التأمين بتوفير سيارة شرطة لنقلهم إلى المستشفى لتقديم الإسعافات اللازمة للطفل.

   

كما تلاحظ للخدمات المعينة بدائرة قسم شرطة النزهة ، بوجود أحد الأشخاص وكريمته 14 سنة فى وقت الحظر، وطلب المساعدة للوصول إلى المستشفى لإصابة كريمته بضيق فى التنفس.

 

 

 وعلى الفور تم توفير سيارة شرطة واصطحابهما للمستشفى لتوقيع الكشف الطبى وإجراء الإسعافات اللازمة للطفلة وتم إعادتهما لمنزلهما بعد التأكد من المستشفى من تحسن حالتها.

وخلال فترة الحظر تلاحظ للخدمات المعينة بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة قيام أحد الأشخاص بحمل كريمته وبصحبته زوجته مُسرعين بالشارع، حيث تبين أن كريمته مصابة بكسر بالذراع الأيسر، وعلى الفور تم توفير سيارة شرطة واصطحابهم للمستشفى وتقديم كافة سبل العلاج للطفلة وإعادتهم لمنزلهم .

وفى سياقٍ متصل وخلال فترة الحظر قامت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسيوط بتوفير سيارة شرطة لنقل إحدى السيدات لمنزلها بعد عودتها من القاهرة عقب إجرائه العملية جراحية.

ومن جانبهم تقدم المواطنون بالشكر لرجال الشرطة على الجهد المبذول، حرصا على سلامة المواطنين وتجاوبهم مع الحالات الإنسانية، التى تعكس الإستراتيجية الأمنية الثابتة بمفهومها الأبعاد الإنسانية.

 

وفى سياق آخر أكدت وزارة الداخلية استمرار إرجاء تقديم  الخدمات الجماهيرية، وإتاحة تلك الخدمات إلكترونيا فقط  من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت moi.gov.eg فى أعقاب قرارات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى للحد من انتشار فيروس كورونا.

وشملت الخدمات "المرور – الأحوال المدنية – الأدلة الجنائية – تصاريح العمل – الإخطار عن الشقق المؤجرة" بما يضمن استمرار تقديم تلك الخدمات والحد من تجمعات المواطنين بتلك القطاعات تماشيا وإجراءات السلامة والوقاية المتبعة.

الجريدة الرسمية