رئيس التحرير
عصام كامل

فى اليوم العالمى لكتاب الطفل.. تعرف على أشهر مؤلفى الأطفال فى العالم العربى

اليوم العالمى لكتاب
اليوم العالمى لكتاب الطفل

يحتفل العالم اليوم 2 أبريل باليوم العالمى لكتاب الطفل، ويأتي ذلك الاحتفال لزيادة التواصل الثقافى بين كل الأطفال وتشجيعهم على القراءة، والاهتمام بالكتب، ففى كل عام تختار المؤسسة الدولية لكتاب الطفل، إحدى الدول الأعضاء لتكون الراعى الرسمى للاحتفالية.

وترصد «فيتو » أشهر مؤلفي كتب الأطفال في العالم العربي:

محمد سعيد العريان

كاتب مصري، اشتهر بإصداره "مجلة سندباد" في عام 1952، وتدرج في المناصب ليشغل منصب رئيس تحريرها، وقام بتألف العديد من القصص المدرسية، من "الصياد التائه، وعروس الببغاء، وأصحاب الكهف"، كما ألف العديد من مجموعات قصصية، منها "مدينة العجائب، والصياد الساحر، والصندوق الصغير".

 

 

طارق البكري

كاتب ومفكر لبناني، الذي ألف الكثير من الحكايات الخاصة بقصص الأطفال، وتُرجمت مؤلفاته إلى الفرنسية والإنجليزية والكردية والروسية.

 

 

يعقوب محمد إسحاق

مفكر وكاتب أدب أطفال سعودي، عمل رئيس تحرير مجلة "حسن للأطفال"، والتي تصدر عن جريدة "عكاظ"، ويعتبر من أهم كتاب الأطفال في السعودية، تخصص في مجال كتابة أدب الأطفال وتجاوزت كتبه 300 كتاب، وعرف بلقب "بابا يعقوب".

 

 

 كامل كيلاني

كاتب أطفال مصري، ويعتبر من أشهر كتاب الأطفال في مصر والعالم العربي، له العديد من المؤلفات المختصة بالطفل وترجمت أعماله إلى عدة لغات، لقب برائد أدب الطفل لتميزه في هذا المجال من أشهر قصصه "السندباد البحري" وهي أول قصة يؤلفها للأطفال، وهو الذي أسس مكتبة الأطفال في مصر، وقام بترجمة العديد من القصص العالمية مثل "روبنسون كروزو" و"حي بن يقظان" و"نوادر جحا" و"مصباح علاء الدين" .

 

 

 روضة فهيم الفرخ 

كاتبة أدب أطفال فلسطينية كانت رئيسة مديري مؤسسة "المنهل التربوية"، وعضو في الهيئة الدولية لكتب الأطفال والشباب، لديها العديد من الكتب والقصص الخاصة بالأطفال مثل سلسلة حكايات علمية، حكايات بطولية للأطفال، "سلسلة المسرح "، "سلسلة حكايات الغول"، وسلسلة من " قصص الصحابة "، حازت على العديد من الجوائز والتقديرات، أهمها جائزة الدولة التقديرية لأدب الأطفال في الأردن سنة 1999م.

 

 

 أحمد محمود نجيب

أحد رواد أدب الأطفال، كاتب مصري، له العديد من المؤلفات تخص أدب الأطفال واختيرت قصته مغمارات "في أعماق البحار" لتدرس لطلاب الصف الخامس الابتدائي في مصر ، وهو أول من ألف كتاب عن الأطفال موجه للكبار، وحصل على العديد من الجوائز والتقديرات منها جائزة "الملك فيصل العالمية للأدب" العربي لسنة 1991م، من أشهر قصصه "مغامرات عقلة الإصبع"، "تمثيليات المسلح المدري"، و"مغامرات الشاطر حسن".

 

 

العربي بنجلون 

كاتب أدب أطفال مغربي، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات من بينها الجائزة "الأولى للعرض الثقافي في المهرجان المغاربي الأول لمسرح الطفل"، له عدة مؤلفات خاصة بالطفل من أشهرها قصص من "عالم الحيوان"، "قصص تربوية للأطفال"، و"ابن بطوطة معنا، كما أنه أصدر "صحيفة الطفل " في أكتوبر عام 1971م.

 

 

يعقوب الشاروني

كاتب وصحفي مصري حائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عام 2001 في مجال التأليف عن كتابه " أجمل الحكايات الشعبية ". وفي عام 2002 فاز نفس الكتاب بجائزة " الآفاق الجديدة " من معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال بإيطاليا،  وبلغ عدد الكُتب التي كتبها للأطفال وتم نشرها أكثر من "400" كتابًا، من أهم مؤلفاته: "سر الاختفاء العجيب"،"مُفاجأة الحفل الأخير" ،"مُغامرة البطل منصور"،"الرحلة العجيبة لعروس النيل" 

 

 

ويذكر أنه منذ عام 1967م، يحتفل العالم بيوم ميلاد الأديب الدنماركي "هانس كريستيان أندرسن" كيوم عالمي لكتاب الطفل. يجتمع المؤلفون من جميع أنحاء العالم للفت الانتباه إلى أهمية كتب الأطفال.  

الجريدة الرسمية