رئيس التحرير
عصام كامل

"الوطنية للتدريب" تطلق المبادرة الرقمية ٢٠٢٠ لمنع انتشار كورونا.. تستهدف متدربي البرامج الحالیة وخريجى الأكاديمية وعموم المصريين

المبادرة الرقمية
المبادرة الرقمية ٢٠٢٠

أطلقت الأكاديمية الوطنية للتدريب اليوم أحدث مبادراتها تحت عنوان "المبادرة الرقمية ٢٠٢٠"، اليوم الأحد، بهدف والتى توفير تهدف إلى توفير معارف قنوات رقمیة مختلفة متعددة لتخدم أدوار الأكادیمیة التدریبیة والمعرفیة، ووضمان استمرار دورها التدريبى ھا خلال الفترة القادمة والمتزامنة مع الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة المصرية لحماية البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد فى مصر. 

تستهدف المبادرة متدربى البرامج الحالیة وخریجى الأكاديمية والجمهور العام من عموم المصريين. وتدور المبادرة حول استخدام إطلاق عدة منصات ومحتوى رقمى للتدريب ونشر المعارف منها: 

وكانت الأكاديمية على مدار عدة أشهر ماضية قد بدأت فى تصميم وتطوير منصة تقنية للتدريب عن بعد لخدمة برامجها التدريبية ولتقديم محتوى متطور متماش مع كل ما هو جديد عالميا، وتعتبر تلك المنصة الأولى من نوعها فى مصر ومصممة لدعم تعلم حقيقى وفعال عن طريق استخدام كل الأشكال المتطورة للمحتوى الرقمى. 

كما تهدف المنصة أيضا إلى التواصل الدائم مع المتدربين الحالين وخريجى الأكاديمية من الكوادر المصرية والأفريقية لربطهم بشبكة من المعارف الضرورية لتلك اللحظة وضمان نشر المعارف من خلالها على مستويات مختلفة. عدة منصات إلكترونية لنقل المعارف التى تبثھا الأكادیمیة لمتدربیھا بطرق لا تتعارض مع الإجراءات الاحترازیة التى فرضتھا الدولة المصریة، والتواصل الدائم مع المتدربین الحالیین والسابقین لربطھم بشبكة من المعارف الحدیثة والضروریة لتلك اللحظة، وخلق نموذج مصرى فعال للتدریب عن بعد والتعلم عن بعد. 

تستهدف المبادرة متدربى البرامج الحالیة وخریجى وموظفى الأكادیمیة ومتابعى مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بها والمراكز المصرية التدريبية. شملت المبادرة على عدة أدوات منها: أولًا منصة تدریب عن بعد: بناء منصة تقنیة للتدریب عن بعد یمكن من خلالھا ربط الأكادیمیة بمتدربيها خلال الإجراءات الاحترازیة الحالیة بالبلاد، واستخدام تلك التقنیة لاحقا خلال الأوقات الطبیعیة لتدریب الكوادر المختلفة سواء داخل أو خارج مصر بتكلفة ومجھود أقل، كما يمكن استخدام منصات جاھزة للاستخدام وآمنة باشتراكات شھریة مثل منصة Docebo وھى منصة عالمیة یمتلك فریق الأكادیمیة الإعلامي خبرات سابقة فى التعامل معھا وطرق سریعة للتواصل مع القائمین علیھا لحجز أماكن للأكادیمیة، وتتیح المنصة خیارات متعددة وبالغة الحداثة لنشر المحتوى التدریبى ثانیًا محتوى رقمى شامل على مواقع التواصل الاجتماعى: 

استخدام مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بالأكادیمیة لنشر محتوى توعوى متطور بین الجماھیر المستھدفة والجمھور العام، ویتمثل فى محاضرات رقمیة تتراوح مدتها بین ال ٢٠: ١٠ دقیقة عن موضوعات يهتم بها المواطن لیطلع علیھا من مصادر موثقة وتسھم فى ثقل صقل المعارف والمھارات المستخدمة المطلوبة فى تلك الفترة. ة، ومن هذه المواقع الفیسبوك والتويتر والإنستجرام والزووم وويبينر. 

يضم المحتوى عدة موضوعات منها الصحة النفسیة فى فترات العزل، والخدمات الرقمیة التى یقدمھا الجھاز الإداري للدولة، وشرح وافى لكیفیة استخدامھا، ونشر ثقافة التدریب عن بعد والإشارة إلى أفضل المؤسسات التى تعمل فى ھذا النطاق دولیًا، والممارسات الصحیة ورفع المناعة. ثالثًا حملة (توقف- فكر – تحقق): 

إطلاق حملة شاملة للتحقق من الأخبار تحت عنوان (توقف – فكر- تحقق) وھو شعار للبرنامج الشامل للتربیة الإعلامیة التى تنوى الأكادیمیة طرحه فى الأشھر القادمة، وتعتبر حملة التوعیة ھى أولى مراحل البرنامج، وتبدأ تلك الحملة بعدة مراحل منها وضع محتوى توعوى حدیث وجاذب على مواقع التواصل الاجتماعى، وإطلاق حملات توعیة بالتعاون مع وسائل الإعلام المصریة من صحافة وراديو وتليفزيون، تتحول تلك الحملات إلى برنامج تدریبى شامل متاح لجمیع المواطنین المصریین للتحقق من الأخبار والمعلومات الخاطئة. 

كما حددت الأكاديمية البدء الزمنى لوضع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعى يوم الأربعاء المقبل، وإطلاق حملة (توقف- فكر – تحقق) یوم الأحد الموافق الخامس من شهر أبريل، ومنصتها التدریبیة فى اليوم الأول من شهر مايو لهذا العام. 

ثالثا: خدمات سمعية "بودكاست": 

تستخدم الأكاديمية واحد من الوسائط الجديدة لنشر المعارف وهو البث السمعى "البودكسات" لنشر محاضرات ومعارف دورية لتكون متاحة للاستخدام العام، وتهدف تلك الخدمة إلى إتاحة المعارف الضرورية ونشر الوعى بين أكبر عدد ممكن من مستخدمى الخدمات الرقمية فى مصر بشكل عام، وبين متدربين وخريجى الأكاديمية بشكل خاص. 

أنشئت الأكاديمية الوطنية للتدريب بموجب قرار جمهورى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أغسطس 2017؛ لتكون قبلة التطوير والتعلم فى مصر، ومنارة التنمية وقاطرة بناء الإنسان ونهضته بالعلم والمعرفة، على المستوى المحلى والإقليمى والدولى. 

 

الجريدة الرسمية