رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طوارئ في المحافظات لمواجهة تداعيات كورونا.. متابعة منزلية للعائدين من الخارج.. انتظام صرف المعاشات.. وغلق الأسواق العشوائية

اجتماع مجلس المحافظين
اجتماع مجلس المحافظين عبر الفيديو كونفرانس

عُقد مجلس المحافظين اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، من خلال تقنية الفيديوكونفرانس، وبحضور اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام. 

وخلال الاجتماع، كلّف رئيس الوزراء مديريات الأمن بالمحافظات المختلفة بضرورة التواجد أمام مستشفيات الحميات على وجه الخصوص لتنظيم عملية الدخول والخروج، بسبب وجود تزاحم وضغط كبيرين على المستشفيات خلال الفترة الحالية، موجهًا بأهمية تحقيق الانضباط؛ حتى تتمكن الأجهزة الطبية من أداء الخدمة للمرضى. 

التزام تام وقدم المحافظون مداخلات أكدوا خلالها الالتزام التام بإجراءات تطبيق الحظر، واستكمال أعمال تطهير الشوارع والمرافق والمبانى والمنشآت المختلفة بكل محافظة، كما أكدوا توافر كافة السلع التموينية بأرصدة كافية والمتابعة المستمرة لموقف تلك الأرصدة وضبط المخالفات لاسيما فيما يتعلق بزيادة الأسعار واتخاذ إجراءات حيالها. 

كما أكد المحافظون توافر المستلزمات الطبية بالمستشفيات العامة والجامعية ومتابعتها باستمرار، وعرضوا موقف المعامل الطبية، ومستشفيات العزل الصحى بكل محافظة، والذى يشير إلى وجود التجهيزات اللازمة للتعامل مع الموقف. 

 

صرف المعاشات

وأشار المحافظون إلى تنظيم عمليات صرف المعاشات وتوزيع شرائح الإنترنت على طلاب المرحلة الثانوية فى الأماكن المخصصة والتى تم تهيئتها لاستقبال كبار السن فيما يتعلق بالمعاشات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أي تكدس وزحام، وأشاروا إلى توافر كافة المواد البترولية من السولار والبوتاجاز، والعمل على غلق كافة الأسواق العشوائية، كما أكدوا أنه يتم منع أية تجمعات، أو اجتماعات مباشرة، حيث يتم التواصل بين المحافظين ورؤساء المدن والأجهزة يتم من خلال الأجهزة اللاسلكية.   

وخلال المداخلات، أشار محافظ أسوان أن المبادرة المجتمعية التى ترعاها المحافظة لدعم العمالة غير المنتظمة من خلال تبرعات الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال، لمن تأثر عملهم فى مجال السياحة، ويتم ذلك بالتنسيق مع وزيرى القوزى العاملة والسياحة، كما أن هناك لجنة متكاملة داخل الديوان لمتابعة هذا الموضوع. 

وأوضح محافظ أسوان أن موضوع السودانيين العالقين فى أسوان تم الانتهاء منه، حيث كان هناك ألف و800 شخص، ولم يعد هناك سوى 50 شخصا، ويتم توفير المعيشة لهم، وتم إجراء مسح طبى لثلاث حالات مشتبه بها من بينهم، وكانت نتائجهم سلبية. 

 

غلق الشواطئ

من جانبه أكد محافظ الإسكندرية أنه تم غلق الشواطئ العامة والمتنزهات التى شهدت بعض التجمعات الأيام الماضية لتحقيق الالتزام التام بإجراءات الحظر، لافتًا إلى أن هناك مبادرات مجتمعية كثيرة من أهالي الإسكندرية، حيث يتم توزيع المساعدات بالتنسيق مع التضامن والقوى العاملة، وذلك من خلال حسابات بنكية تم فتحها فى بنكى القاهرة والأهلي. 

وأكد محافظ الإسكندرية أن هناك مبادرات إيجابية فى مجال دعم الخدمة الطبية، حيث تم التبرع بمعمل تحاليل كامل لصالح مستشفى العجمى وبدأ يعمل بالفعل، كما تبرع عدد من رجال الأعمال بعدد 10 أجهزة تنفس صناعى. 

وأكد محافظ كفر الشيخ أن كافة الأسواق العشوائية تم غلقها بمشاركة الشرطة والحماية المدنية، كماأن هناك مبادرات مجتمعية تتمثل فى توزيع كمامات وقفازات وسوائل تطهير، وهناك أطباء لديهم مبادرات للتشخيص عن بعد حتى لا يضطر المواطنون للذهاب للمستشفيات، كما يقوم طلاب كليات الطب بالمشاركة فى التقصى للمخالطين. 

وأضاف محافظ كفر الشيخ أنه تم حصر القرى الأكثر احتياجا وأسر العمالة غير المنتظمة، لافتًا إلى أنه تم جمع مبالغ مالية وتجهيز كراتين مواد غذائية، من جانب منظمات المجتمعات المدنى لتوزيعها على تلك الأسر. 

من جانبه أشار محافظ بورسعيد، إلى استمرار حركة العمل بميناءى شرق وغرب، على مدار الـ 24 ساعة، دون توقف، بالتنسيق مع الأجهزة، لافتا إلى أن المعديات تعمل على مدار 24 ساعة أيضا. 

 

العائدون من الخارج

وأوضح محافظ المنيا أنه يتم متابعة العائدين من الخارج من أبناء المحافظة، منزلياُ من خلال مديرية الصحة، والأطقم الطبية، ويبلغ عددهم نحو 188 مواطنا، والعزل المنزلى وإجراءات الترصد تتم على أكمل وجه. 

من جانبه أشار مُحافظ الفيوم، إلى أنه تمت المتابعة المنزلية للعائدين من الخارج من أبناء المحافظة وعددهم نحو 4788 مواطن، وأضاف أن المبادرات المجتمعية نتج عنها توفير 9 أجهزة تنفس صناعى. 

ولفت محافظ بنى سويف، إلى أنه كلّف بتشكيل لجنة لضمان التزام كافة المصانع بالمحافظة بالاشتراطات الصحية الوقائية ضد فيروس "كورونا"، مؤكدا أنه لا يوجد تعطل لأى من المصانع وأنها تعمل بانتظام، كما أشاد المحافظ بدور منظمات المجتمع المدنى والأحزاب بالمحافظة الذى برز من خلال حرصها على توفير معدلات كبيرة من المستلزمات الطبية. 

 

المنافذ الاستهلاكية

وأكد محافظ القليوبية أن المنافذ الاستهلاكية والعربات المتنقلة بالسلع التابعة لوزارة التموين والقوات المسلحة، والتى تجوب المحافظة، كان لها دور فى السيطرة على الأسعار وتوفير احتياجات المواطنين، سواء من الخضر والفاكهة واللحوم والدواجن. 

وفيما يتعلق بمبادرات المشاركة المجتمعية أوضح محافظ القليوبية أنه تم التنسيق مع رجال الأعمال فى المحافظة، لمساعدة العمالة غير المنتظمة، وكلها مساهمات مجتمعية، ستغطى جزءا كبيرا من تلك الأسر. 

وخلال الاجتماع، أشار محافظ القاهرة، إلى أنه تم التنسيق مع مدير أمن القاهرة، بشأن التكليفات الصادرة من رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع مجلس المحافظين السابق، للسماح بالمركبات التابعة للمصانع بالسير خلال فترة الحظر حتى يتسنى للمصانع العمل على مدار الـ 24 ساعة. 

 

نواقص الأدوية

من جانبها، أكدت محافظ دمياط، أن المصانع بالمحافظة تعمل بشكل منتظم، لافتة إلى أنه تم تخصيص مخزن لتوفير النواقص من المستلزمات الطبية وتوزيعها على المستشفيات، وأوضحت أن ملف العمالة غير المنتظمة يحظى بأهمية كبيرة لدى المجتمع المدنى بالمحافظة من خلال توفير وجبات غذائية، وهو ما أكده محافظ سوهاج، الذى أشاد بتضامن المجتمع المدنى سواء النقابات أو الأهالي مع الأزمة الحالية من خلال توفير الوجبات الغذائية للذين فقدوا أعمالهم أو من خلال تبرعات لتوفير المستلزمات الطبية. 

فيما أشار محافظ البحيرة، إلى أنه سيتم إضافة 9 أجهزة تنفس صناعى جديدة ليرتفع إجمالى عدد أجهزة التنفس الصناعى بالمحافظة إلى 197 جهازا، موضحًا أن المحافظة تصدت خلال الفترة الماضية بكل قوة لأى محاولة لزيادة الأسعار فى عدد من السلع وأنه فى هذا الصدد تم تحرير 460 محضرًا من خلال قيام حملات تموينية رقابية مشددة. 

من جانبه، أكد محافظ الدقهلية، على استقرار الأوضاع الصحية بالمحافظة، وحرصه الشديد على منع التزاحم أمام المستشفيات، كما أشاد بالمشاركة المجتمعية من منظمات المجتمع المدنى بالمحافظة، فضلا عن مساهمة المجتمع المدنى أيضا فى توفير حوالى 700 ماكينة رش يتم استخدامها فى أعمال التطهير والتعقيم. 

وأشار محافظ محافظ البحر الأحمر إلى أن أحد أصحاب الفنادق أصر على استضافة 14 عاملا قادمين من المملكة العربية السعودية، فى الفندق الخاص به كإجراء احترازى، مشيدا بدور المجتمع المدنى فى المحافظة، حيث تم التبرع بـ 1000 طاقم سرير للمستشفيات و500 كرتونة تضم مواد غذائية سيتم توزيعها من خلال وزارة التضامن الاجتماعى. 

وعقب الاستماع لمداخلات المحافظين، شدد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية المتابعة أولا بأول لكل الملفات التى تم طرحها، كما أكد على أهمية ترصد مخالفات البناء، والتعامل معها بكل حسم، والتيقظ وعدم السماح بحدوث عمليات تعد خلال هذه المرحلة.

Advertisements
الجريدة الرسمية