رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عزيزي الطبيب.. شكرا واعتذارا

أنت بطل هذه المرحلة.. حين تقف في الخطوط الأولى تواجه عدوا شرسا ليس فقط يهدد أهلك أو بلدك بل يهدد الوجود البشري كله.. وتتعرض للعدوى وربما تدفع حياتك ثمنا لأداء واجبك على الرغم من تضاؤل مرتبك وتراجع تقييمك الإجتماعي..

 

اقرأ ايضا: كورونا فرصة ذهبية للتغيير من أنفسنا

 

فقد أخذ آخرون المجد والشهرة والمكانة والمال على أعمال ترفيهية أو استعراضية لا تستحق، بل بعضهم أخذ كل هذا ليفسد الشباب ويلوث الوعي، وهؤلاء جميعا يختبئون في بيوتهم أو قصورهم أو منتجعاتهم، وتقف أنت في مواجهة الوباء مقابل أجر بسيط، وبدل عدوى لا يكفي لشراء كمامة وقفاز تحمي بهما نفسك.

 

اقرأ ايضا: 13 خطوة للتخلص من هلع الأوبئة

 

لقد أدرك المجتمع أخيرا قيمتك، لا أقول المجتمع المحلي بل المجتمع الدولي كله، وحانت لحظة رد إعتبارك واستعادة مكانتك بل ومكانة العلم، تلك المكانة التي إهتزت في العالم كله لسنوات طويلة .

 

في زمن مضى كان الأطباء يفخرون بالبالطو الأبيض حتى قبل تخرجهم من كلية الطب، وكانوا يحملونه على أيديهم وهم ذاهبون أو عائدون من الكلية كمصدر للفخر والكرامة، ثم أتى زمن أصبح الأطباء في المستشفيات لا يلبسون البالطو الأبيض إلا تحت إلحاح وضغط وربما عقوبات إدارة المستشفى.

 

وكان الطبيب في الزمن الماضي إذا فتح الله عليه وإشترى سيارة كان يفضل أن تكون بيضاء بلون البالطو الأبيض، وكان أول شئ يفعله بعد شرائها أن يشتري علامة الهلال الأحمر ليضعه على زجاجها الأمامي والخلفي، وكان لهذه العلامة تقديرا كبيرا، كما لصاحبها، لأنه يرعى صحة الناس وسلامتهم..

 

اقرأ ايضا: هل يصاب المؤمن بالاكتئاب؟

 

والآن اختفت هذه العلامة إذ لم يعد لها قيمة أو مكانة. ولم يعد الطبيب مرحبا به إذا تقدم لخطبة فتاة، فهو كما قالت إحداهن "مجرد طبيب"، يكافح طوال حياته ليحصل على شهادات تخصص، ولا يستطيع أن يوفر حياة كريمة لزوجته أو أولاده إلا في أرذل العمر.

 

في الماضي كان العمل في المستشفى الحكومي (الأميري) شرفا كبيرا لكل طبيب، والآن يهجره الأطباء بحثا عن لقمة عيش في مستشفى خاص، أو ربما يهجر بلده بالكامل بحثا عن راتب يسد إحتياجاته الأساسية وإحتياجات أسرته، ويعيش سنوات في الغربة يفقد فيها هويته وتقديره لذاته وربما إنتماءه وكرامته.

 

وهذا ليس مبررا لك أيها الطبيب للتهاون في عملك، أو الإنسحاب وقت الوباء وإيثار السلامة كما فعل الكثيرون الذين أخذوا المجد والشهرة والمكانة والمال، فأنت حين إخترت هذه المهنة كنت تعرف أنها ليست طريقا للشهرة أو المكانة أو المال (باستثناءات قليلة لبعض مشاهير الأطباء الذين يعدون على الأصابع)، وإنما طريقا للواجب تجاه المرضى والضعفاء والمعاقين، وهؤلاء ليس بأيديهم رفعك إلى المستويات الإجتماعية الأعلى، ربما يمنحوك دعوات طيبة، وقدر من الحب والتقدير الحقيقي لحظة الشفاء والتعافي .

 

اقرأ ايضا: أصحاب الصور العارية على السوشيال ميديا مرضى نفسيا

 

كل ما ذكرناه من أحوال الأطباء ينطبق على التمريض، تلك المهنة العظيمة التي لم تجد تقديرا ماديا أو معنويا (بل ربما أصبحت وصمة في نظر البعض) فهجرها أصحابها، وأصبحت هناك أزمة شديدة في التمريض تكاد تؤدي إلى إغلاق بعض الأقسام في المستشفيات .

إن من يقف الآن في الخطوط الأولى أمام الوباء هم شباب الأطباء ومعهم التمريض، وهؤلاء يواجهون خطر العدوى وخطر الموت في كل لحظة، وكثير منهم لا يستطيعون الذهاب لبيوتهم بعد انتهاء نوبتجياتهم خوفا من نقل العدوى لذويهم فيبحثون عن مأوى يقضون فيه أوقات راحتهم القليلة، هؤلاء يستحقون التقدير والرعاية الكريمة من كل المجتمعات الإنسانية التي نسيتهم وهمشتهم وأجبرت كثيرين منهم على الهجرة، أو حتى ترك المهنة بالكامل .

اقرأ ايضا: كابوس كورونا.. متى ينتهى ؟!

 

عزيزي الطبيب -الشاب على وجه الخصوص والواقف في الخطوط الأولى– إثبت وقاوم الوباء فهذا واجبك، وتلك لحظة ميلادك ووجودك، وان مت فستكون إن شاء الله شهيدا عند الله، حتى ولو لم تأخذ أجر الشهادة عند الناس، وتذكر أنك تدفع البلاء عن أهلك وناسك، بل عن البشرية كلها..

 

والعالم كله ينتظر لحظة إنتصارك وإنتصار العلماء القابعون في معاملهم لاكتشاف مصل أو لقاح أو علاج لهذا الفيروس وغيره، فيبدو أن الزمن القادم سيكون العدو فيه كائنات دقيقة تتوالد من بعضها وتتحور وتهاجم البشر بلا تفرقة .

إن محنة وباء كورونا أو أي وباء آخر ربما تعيد ترتيب أولويات وتقييمات وتقديرات كثيرة في المجتمع، وفي مقدمتها قيمة العلم وقيمة مهنة الطب فهما الملاذ للبشرية من مخاطر هائلة تهدد الوجود البشري حاليا ومستقبلا .

 

Advertisements
الجريدة الرسمية