الإثنين 25 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
كورونا والأخلاق!

كورونا والأخلاق!

سكة السلامة هو عنوان المسرحية الشهيرة للكاتب سعدالدين وهبة.. وهى تحكى قصة مجموعة كانت تركب أتوبيسا ضَل الطريق وتعطل فى الصحراء، ووجد الركاب أنفسهم بلا ماء أو طعام والموت يهددهم، بعد أن باءت محاولاتهم بإصلاح الأتوبيس بالفشل..



 

ولذلك لم يكن أمامهم سوى اللجوء الى الله.. كل منهم يناجيه ويعده بالتوبة والتوقف عن ارتكاب الخطايا.. ولكن ما إن تم إنقاذهم حتى نسى كل منهم وعوده لله عز وجل، وانطلق يمارس ذات خطاياه السابقة!

 

اقرأ أيضا: سر مظاهرات كورونا !

 

وكان كاتبنا الراحل سعد الدين وهبة يجيب على السؤال الذى يطرحه الآن البعض حول تأثير فيروس كورونا على منظومة الأخلاق فى المجتمعات البشرية.. إنه ينبهنا إلى أن ما نراه  فى خضم الأزمة من مؤشرات لتغيرات سرعان ما تختفى بعد تجاوز الأزمة..

 

هكذا هم البشر بشكل عام.. لذلك يتعين أن نتمهل فى إستنتاج تحسن فى أخلاق الناس بسبب كورونا.. إن الخير والشر متلازمان منذ عهد أبو البشر آدم، وسوف يستمر هذا هو حال البشر على الأرض.. وإذا كانت الأزمة تظهر أفضل ما فينا فإنها تظهر أيضا أسوأ ما فينا..

 

اقرأ أيضا: فتش عن المصالح !

 

مع قصص البطولة والبسالة التى يقوم بها أطباء وممرضون، هناك أيضا بجانبها قصص الاستفادة والتربح من هذه الأزمة التى صنعها ذلك الفيروس المتناهى الصغر للعالم كله.. ويتعين ألا ننظر فقط بعين واحدة لما يدور حولنا وإنما ننظر بالعينين معا لنرى كل ما يدور حولنا.. نرى أفضل ما فينا أظهرته الأزمة وأيضاً أسوا ما فينا كشفته. 

 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067