رئيس التحرير
عصام كامل

البرلمان الأوروبي يطالب أردوغان بالإفراج عن المعتقلين السياسيين ‎

أردوغان
أردوغان

طالب البرلمان الأوروبي السلطات التركية بضرورة الإفراج عن المعتقلين السياسيين ضمن مقترح العفو العام الذي ينص على تعديلات جديدة لقانون العقوبات، ومن بينها خفض مدد السجن لبعض الفئات.  

 

وجاء ذلك في بيان مشترك، صدر عن كل من مقرر الشؤون التركية في البرلمان الأوروبي، ناخو سانتشيز أمور، ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين أنقرة والاتحاد في البرلمان الأوروبي سيرجي لاجودينسكي.  

 

ودعا المسؤولان الأوروبيان نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإفراج عن الآلاف من المعتقلين السياسيين داخل السجون، بحسب ما ذكره الموقع الإخباري التركي (تي 24).  

 

اقرا أيضا: 

إندونيسيا تفرج عن 30 ألف سجين بسبب فيروس كورونا 

 

وبحسب البيان فإن السجون التركية تضم حاليًا المئات من الصحفيين والمحامين والمدعين العامين والقضاء، وساسة وأكاديميين ونشطاء ومدافعين عن حقوق الإنسان، فضلا عن مثقفين وفنانين. 

 

وأضاف: "هؤلاء جميعًا معتقلون دون أدلة إدانة تثبت اتهامهم، ودون تورطهم في أعمال عنف"، مشددًا على ضرورة تلبية دعوات المسؤولين الأمميين للإفراج عن جميع المعتقلين داخل السجون لمنع انتشار فيروس كورونا. 

 

وحذّر سزغين طانري قولو، نائب مدينة إسطنبول عن "الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة التركية ، من وقوع حالات "موت جماعي" داخل السجون حال تفشي الفيروس بين المعتقلين. 

 

وطانري قولو شدد في تصريحاته على أن التدابير التي تتخذها الحكومة التركية، بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان ضد الفيروس داخل السجون "غير كافية". 

 

وتابع: "لو انتشر الفيروس داخل السجون، فمن المؤكد سنرى حالات وفاة جماعية أشبه بالمجازر"، مشددًا على ضرورة تحرك الحكومة للإفراج عن المعتقلين، ولا سيما من أصحاب الرأي السياسي. 

 

وأمس الإثنين، قال وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، إن وفيات فيروس كورونا في بلاده زادت 37 حالة، خلال الـ24 ساعة المنقضية، لتصل إلى 168 حالة.  

 

وزاد عدد الإصابات المؤكدة في تركيا إلى 1610 حالات ليصل الإجمالي إلى 10 آلاف و827 حالة، فيما تماثل للشفاء نحو 162 مريضا حتى الآن. 

 

وتم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في تركيا يوم 10 مارس الجاري. 

 

وفي وقت سابق، اعترف وزير الصحة بتفشي الفيروس في جميع أنحاء البلاد، وأن الإصابات والوفيات في ازدياد مستمر، بحسب تصريحات أدلى بها عقب اجتماع للجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة.  

 

وكان عضو اللجنة العلمية التركية لفيروس كورونا البروفيسور ألباي عزب أعلن، الثلاثاء الماضي، أنه من المتوقع زيادة عدد الإصابات بالفيروس خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، وفي أسوأ الحالات ستصل إلى 30 ألف إصابة.  

الجريدة الرسمية