الإثنين 25 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

ساويرس: "لو طول الموضوع ده ممكن البلد كلها تفلس ويحصل مجاعات وفوضى"

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

أكد المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، مؤسس حزب المصريين الأحرار، أن من انتقدوا حديثه بشأن تضرر العديد من القطاعات الاقتصادية في حالة عدم عودة العمل بشكل طبيعي الأسبوع المقبل، لا يدركون أن البلد يمكن أن تتعرض للإفلاس، مطالبًا بالتفكير في كيفية عودة العمل والاحتياطات التي يجب اتخاذها لتجنب العدوى من فيروس كورونا.  



 

وكتب نجيب ساويرس تغريدة على تويتر قال فيها: "اللي بينتقدوا بحسن ظن مش عارفين إن لو طول الموضوع ده ممكن البلد كلها تفلس ويحصل جوع ومجاعات وفوضى فلازم نبتدى نفكر هنرجع الشغل إزاى وما هى الاحتياطيات التي يجب أن نتخذها لتجنب العدوى بغض النظر عن التوقيت وامتى الحظر ينتهى".

 

 

 

 

 

 

وجاء ذلك رداً على إحدى متابعاته التي علقت على حديث قائلة: "الحديث جيد وواقعى ويطرح حلولًا ليس للعمل فقط وإنما للتعامل وقت الأزمة.. كلامه واضح جدا وإلا لن نجد الطعام نفسه.. الحديث واقعى ويطرح ضرورة النقاش عن ما العمل الآن؟".

 

وكان نجيب ساويرس قد قال في مداخلة هاتفية لبرنامج "القاهرة الآن" المذاع على فضائية “العربية الحدث”، إن الأسبوع المقبل سيشهد دماء اقتصادية حال عدم عودة العمل بشكل طبيعي لتضرر العديد من القطاعات.

 

وأضاف ساويرس أن هناك قطاعات مثل السياحة استغنت عن ملايين العاملين أو مهددة بذلك كما تقوم بعض الشركات بصرف ربع المرتب، واستمرار الوضع مع التزام القطاع الخاص ستجعله مهددا بالإفلاس ولن تستطيع الحكومة مواجهة ذلك، ونحتاج لقرار فوري لذلك أيا كانت التبعات.

 

ونصح المستثمرين بعدم شراء أي أسهم في الوقت الحالي وقال: “إننا لم نصل للقاع وسنرى شركات ستهبط أسهمها بنسبة ١٠% على الأقل خلال الأيام المقبلة”، مشيراً إلى أن حزمة أمريكا لتنشيط الاقتصاد لن تجد من يعمل على تطبيقها بالمؤسسات والهيئات حتى يظهر تأثيرها.

 

وأشار ساويرس إلى إمكانية اتخاذ بعض الإجراءات لمنع انتشار المرض حال عودة العمل، ومنها خفض الكثافات في المصانع والهيئات وتوفير أماكن لإقامة العمالة بأماكن العمل منعا للتجمعات والازدحام، والتوسع في استيراد الأجهزة الخاصة بالفحص بكميات كبرى لفحص أوسع لمنع انتشار الفيروس.  

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067