رئيس التحرير
عصام كامل

نائب يطالب باستثناء الفاصوليا والسوداني من قرار الحكومة بوقف تصدير البقوليات

عاصم عبد العزيز مرشد
عاصم عبد العزيز مرشد عضو مجلس النواب

أعلن عاصم عبد العزيز مرشد عضو مجلس النواب تأييده لقرار الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة ٣ أشهر مؤكدا أهمية هذا القرار فى ضوء الجهود الجبارة التى تقوم بها الدولة المصرية لمواجهة فيروس كورونا وايضا اقتراب شهر رمضان المعظم. 

وطالب  " مرشد " فى تصريح له اليوم، من الوزيرة إصدار قرار فورى باستثناء محصولى الفول السودانى والفاصوليا البيضاء من هذا القرار خاصة أن هذين المحصولين ليسا من المحاصيل الأساسية للبقوليات التى يعتمد عليها الشعب المصرى.

وأضاف أن مصر تنتج من محصول الفاصوليا حوالى 180 ألف طن سنويا والاستهلاك المحلى لايتجاوز 2 % فقط أى حوالى 3600 طن فقط وبالتالى فالفاصوليا البيضاء ليست وجبة أساسية أو ثانوية لدى المصريين والعائد السنوى من تصديرها للخارج يصل إلى 250 مليون دولار.

وقال النائب عاصم عبد العزيز مرشد إن وقف تصدير هذا المحصول سيعود بنتائج سلبية على المزارعين والمصدرين إضافة إلى خروج مصر من قائمة المصدرين لمحصول الفاصوليا البيضاء .

 

وأكد ان قرار الوزيرة بعد استثناء الفول السودانى والفاصوليا البيضاء منه يسهم بشكل إيجابى فى توفير احتياجات المواطنين من السلع خلال هذه المرحلة التى اتخذت فيها الدولة الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطالب من حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء اتخاذ جميع الإجراءات الخاصة باستعدادات الدولة لاستقبال شهر رمضان المعظم لتوفير جميع الاحتياجات والسلع الرمضانية للمواطنين. 

وناشد النائب عاصم عبد العزيز مرشد جميع المصريين الالتزام التام بجميع التعليمات المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا وفى مقدمتها تطبيق العزل المنزلى خلال هذه الايام الحاسمة فى المواجهة مع فيروس كورونا معربا عن ثقته الكاملة فى الشعب المصرى العظيم ومساندته ودعمه الكاملين للجهود الكبيرة والتكليفات الرئاسية الحاسمة للحكومة لمواجهة فيروس كورونا.

الجريدة الرسمية