رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عاطف فاروق يكتب: تورط مسئولين بـ"الصحة" في التلاعب بأموال حملة "شلل الأطفال" 

عاطف فاروق
عاطف فاروق

رصدت النيابة الإدارية قضية فساد مالي وإداري من العيار الثقيل داخل قطاع الصحة أحيل على إثرها 8 مسئولين بمديرية الشئون الصحية بسوهاج للمحاكمة العاجلة بعد ثبوت تلاعبهم في صرف أموال حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال على المكافأت.

وأكد تقرير الاتهام في القضية رقم 17 لسنة 62 قضائية عليا أن المحالين للمحاكمة ارتكبوا مخالفات مالية وإدارية جسيمة وخرجوا على مقتضى الواجب الوظيفي ولم يؤدوا العمل المنوط بهم بدقة وخالفوا القواعد والأحكام المالية المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها.

 

اقرأ أيضاً: 

تأديب مدير "شباب القاهرة" ومساعديه 

 

وكشفت التحقيقات أن عمر أحمد عوض، مراقب أول صحي بإدارة المراغة الصحية بسوهاج أعد كشوف صرف مكافآت حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمخالفة لتعليمات الصرف الصادرة عن الإدارة العامة للطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بسوهاج مما ترتب عليه صرف مبالغ مالية بالزيادة عن المستحق للبعض، وأقل للبعض الآخر ودون وجه حق لآخرين، وقام بإدراج ثلاثة من العاملين بديوان الإدارة ضمن المستفيدين من مكافأة تلك الحملة رغم عدم مشاركتهم فيها.

 

ووقع محمد خلف الله أحمد، مراقب أول صحي بإدارة المراغة الصحية التابعة لمديرية الشئون الصحية بسوهاج على كشوف صرف الشيك الثاني للحملة رغم مخالفتها لتعليمات وضوابط صرف المكافأة الصادرة عن الإدارة العامة للطب الوقائي. 

وقام مينا عزت لبيب، مدير الطب الوقائي بإدارة المراغة الصحية وحاليًا صيدلي بإدارة الطوارئ بمديرية الشئون الصحية بسوهاج بعرض مذكرة معتمدة على مدير الإدارة متضمنة تحديد قيمة المكافآت المستحقة لكل فئة من فئات المشاركين في الحملة بما يخالف تعليمات وضوابط صرف تلك المكافأت.

 

وأعتمد المحال كشوف صرف مكافآت المشاركين في الحملة رغم تضمينها اسم مسئول حركة السيارات ومسئول البلاغ اليومي ومديرة التمريض وطبيب مخزن الطعوم رغم عدم ورود تلك الفئات ضمن المستحقين للمكافأة بالمخالفة للتعليمات، وعرض مذكرة على مدير الإدارة متضمنة طلب إدراج رئيس الإدارة وناظرة مدرسة التمريض بالمخالفة للضوابط والتعليمات.

 

وجاء في أوراق القضية أن علي عمران علي، رئيس الشئون المالية والإدارية بإدارة المراغة الصحية قام بالتأشير بـ"لا مانع" على المذكرة المعروضة عليه والمحدد بها فئات المستحقين لصرف مكافأت حملة تطعيمات شلل الأطفال والمبالغ المستحقة لتلك الفئات والمدعى بها أن ذلك التحديد بناء على تعليمات مدير عام الطب الوقائي بالمديرية دون إرفاق تلك التعليمات مما ترتب عليه صرف المكافأت بالمخالفة للتعليمات.

 

كما أشر المحال بعبارة "لا مانع" على مذكرة إستخراج شيك صرف المكافأت بإسم وفقي السيد أبو الدهب، المراقب الصحي رغم وجود مندوب صرف بالإدارة، وأعتمد إستمارة صرف شيك حملة شلل الأطفال بالمخالفة للتعليمات الصادرة عن مديرية الشئون الصحية.

 

وأكدت النيابة الإدارية عبر تقرير الإتهام أن محمد سليم محمد، رئيس قسم المراجعة بإدارة المراغة الصحية أهمل مراجعة إستمارات صرف مكافأة حملة شلل الأطفال ووقع بإتمام المراجعة الحسابية لها دون الإستناد إلى تعليمات رسمية مكتوبة صادرة عن الإدارة العامة للطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بسوهاج.

 

وتبين أن محمد عطا مهنى، وخالد السيد عبد الرحمن، مدير ووكيل الحسابات بإدارة المراغة الصحية سابقًا، إعتمدا إستمارة صرف الدفعة الأولى من مكافأة حملة شلل الأطفال رغم مخالفة الصرف لتعليمات الإدارة العامة للطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بسوهاج. 

وتقاعس بخيت عطا عبد السيد، مراقب الحسابات بالإدارة العامة للطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بسوهاج، عن إرسال أو تسليم تعليمات وضوابط صرف مكافأت حملة شلل الأطفال إلى المختصين بإدارة المراغة الصحية.

Advertisements
الجريدة الرسمية