رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

4 مقترحات من نجيب ساويرس لمواجهة تداعيات كورونا على الاقتصاد المصري | فيديو

فيتو

طالب رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، الدولة بوضع خطة اقتصادية شاملة لمواجهة تداعيات أزمة كورونا على الاقتصاد المصري حتى لا يصاب العمل بالشلل التام وينهار الاقتصاد المصري، خاصة وأن نسبة الإصابات والوفيات في مصر قليلة مقارنة بالدول الأخرى. 

 

ووضع “ساويرس” خلال مداخة هاتفية لبرنامج "القاهرة الآن" المذاع على فضائية "الحدث" تقديم الإعلامية لميس الحديدي، 4 سيناريوهات اقتصادية لمواجهة الأزمة دون التأثير السلبي على حركة الإنتاج أو حياة المواطنين، وهي المقترحات التي من شأنها أن تدير عجلة الإنتاج وتحد من انتشار العدوى في نفس الوقت. 

 

وجاءت الاقتراحات كالتالي :

-  إعادة العمال والموظفين تدريجيا إلى الشركات والمصانع مرة أخرى بعد انتهاء فترة الحظر الـ 14 يوما، مع تقليل عددهم في الدوام الواحد، قائلا : "نقلل الكثافة في المصانع، شيفت يروح الأيام الفردية وشيفت يروح الزوجية.

- تقليل مدة ساعات الحظر، قائلا: “نخف من موضوع الحظر الساعة 7 ده نأخره شوية لأنه هذا يمكن أن يؤدي إلى كارثة ودمار اقتصادي".

 

-  أن يظل العمال في المصانع بعد انتهاء عملهم ولا يعودوا إلى منازلهم مدة الـ 14 يوما لتقليل عملية الانتقال والاختلاط.

 

-  زيادة الأماكن المخصصة لإجراء الفحوصات والتحاليل داخل المصانع والشركات، حتى لا يضطر المريض للذهاب إلى مستشفيات العزل، منوها بضرورة عدم إجبار الموظفين على النزول إلى الشركات قائلا :"أنا وجهت موظفيني بالعمل من منازلهم لتخفيف الازدحام على الشركة".

 

كما وجه “ساويرس” نصائحه للمستثمرين بألا يشتروا أسهما جديدة خلال الفترة المقبلة، لأن قيمة الشركات قد تنخفض بنسبة تتجاوز 10 % خلال الأسبوعين القادمين.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية