رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ قانون: لا مانع دستوري من عقد جلسات البرلمان بالفيديو كونفرانس

البرلمان
البرلمان

قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة: إن هناك عدة حلول لعقد جلسات مجلس النواب، في ظل الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها حاليًا لمواجهة انتشار فيروس كورونا. 

وأضاف “فوزي” في تصريح لـ«فيتو»، أن أحد تلك الحلول هو عقد جلسات المجلس في موعدها المحدد مسبقًا في ١٢ أبريل المقبل، بحضور النواب لمقر البرلمان، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية مثل ترك مسافات بينهم واستخدام قاعتي النواب والشورى.

وتابع: يمكن الاستعانة بمقترح آخر حال الحاجة له وهو مد فترة الجلسات لمدة طويلة بحيث يتم بتوزيع مشاركة جميع النواب على مدار اليوم أو يومين، بمعنى أن الفترة الصباحية يحضرها عدد قليل من النواب، ثم يشارك عدد آخر في الجلسات المسائية، وعدد آخر في جلسات اليوم التالي. 

وأشار أستاذ القانون الدستوري، إلى أنه أيضًا من الحلول المتاحة عقد الجلسات العامة بنظام الفيديو كونفرانس، موضحًا أنه لا يتعارض مع الدستور، حيث سيتم إدارة الاجتماع من خلال مكتب الدكتور علي عبد العال بمقر البرلمان، وهو ما يحقق نص المادة ١١٤ من الدستور، التي تلزم بأن يكون الاجتماع بمقر المجلس بالقاهرة.

وأضاف، أن مشكلة تطبيق ذلك المقترح، هي صعوبة تنفيذه عمليًا، حيث يتطلب شبكة إنترنت فائق السرعة، وإجراءات لتأمين المعلومات والنقاشات، وتدريب النواب على استخدامه. 

Advertisements
الجريدة الرسمية