الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
حروب الجيل الرابع ومعركة الوعي "10"

حروب الجيل الرابع ومعركة الوعي "10"

مازال فيروس كورونا يحكم العالم ومستمر بالإنتشار، مع إعلان دول جديدة عن إكتشاف حالات إصابة بالفيروس، يزداد تأثير فيروس كورونا يومًا بعد يوم ووصوله إلى كل قارات العالم..



 

فقد ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم لـــ 620 ألف و938 مصاب وكان عدد المتعافين 137 ألف و363 حالة بينما سجل العالم 28 ألف و653 حالة وفاة حتى كتابة هذه السطور. وتتواصل الحرب الكلامية والإتهامات المتبادلة بين الولايات المتحدة والصين بسبب تفشي فيروس كورونا..

 

إتهم البعض الصين بتصنيع وتطوير إحدى سلالات وباء متلازمة الإلتهاب الرئوي الحاد (سارس)، الذي نشأ في الصين عام 2003م ، وتصديره لكافة دول العالم، فيما إتهم صينيون الولايات المتحدة بتصنيع الفيروس التاجي الجديد، وبناء على ذلك وللأسف فإن الابحاث العلمية التى تجتهد للوصول إلي تجارب للقاح كوفيد 19 فى هذا العالم الافتراضي حيث تحكم وسائل التواصل الاجتماعي في مناقشة الأزمة بأكثر من وجهة نظر ليس لها منصات إعلامية تناسب الحدث..

 حروب الجيل الرابع ومعركة الوعي (7)

 

وبما أن هذه السلسلة من المقالات العلمية تهتم بالوعي المجتمعي أستعرض عليكم دراسة جديدة نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية، يوم الثلاثاء17مارس الجارى، وشارك فيها باحثون من جامعات (أدنبرة وكولومبيا وسيدني وتولين)، لم تجد أي دليل على أن الفيروس تم صنعه في مختبر أو هندسته بأي شكل آخر..

 

وذلك بعد أن قام العلماء بتحليل بيانات تسلسل الجينوم العام لفيروس كورونا المستجد واسمه العلمي "سارس كوف2" (SARS-CoV-2) والفيروسات ذات الصلة وفيروس كورونا المستجد هو الأحدث في سلالة فيروسات كورونا، وهو السابع المعروف من سلالة كورونا الذي يصيب البشر، والثالث الذي يسبب أمراضا خطيرة ومن خلال مقارنة بيانات تسلسل الجينوم المتاحة لسلالات الفيروس التاجي المعروفة، تبين بأن سارس كوف2 (كورونا المستجد) نشأ من خلال الطبيعة..

 

لكن الدراسة تشير إلى أن كثيرا من الوفيات لم يتم تشخيصها بالإصابة بالمرض، وبالتالي لم يتم تسجيلها في كثير من البلدان، وتقول الدراسة إن العلماء الصينيين، وبعد وقت قصير من بدء إنتشار الوباء، قاموا بتتبع تسلسل جينوم الفيروس، وأتاحوا البيانات للباحثين في جميع أنحاء العالم..

حروب الجيل الرابع ومعركة الوعي (6)

وأظهرت بيانات تسلسل الجينوم أن السلطات الصينية اكتشفت الفيروس بسرعة، وأن تزايد إرتفاع وتيرة الإصابات به كان بسبب انتقاله من إنسان لآخر، وأن بدايته كانت بسبب شخص واحد حمل الفيروس فأصاب به آخرين..

 

وإستخدم الباحثون المشاركون في الدراسة من جامعات ومعاهد بحثية مختلفة بيانات التسلسل هذه لإستكشاف أصل ومنشأ الفيروس من خلال التركيز على سيناريوهات عديدة، منها أن يكون الفيروس قد تطور إلى حالته المرضية الحالية من خلال الإنتقال الطبيعي لوسيط غير بشري ثم انتقل إلى البشر، وذلك كما حدث مع تفشي الفيروسات التاجية المعروفة لهذه السلالة من قبل..

 

ففيروس "سارس" انتقل للإنسان في الصين من خلال وسيط له هو حيوان الزباد، أما في حالة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" والذي بدأ في السعودية، فكان الوسيط والمضيف الفيروس هو الجمل، وفي حال فيروس "سارس كوف2" المعروف بكورونا المستجد، فيعتقد أن مضيفه هو الخفاش، نظرا لأنه يشبه فيروس كورونا، الذي يصيب هذا الحيوان..

حروب الجيل الرابع ومعركة الوعي (5)

 

ولكن لا توجد حالات موثقة تثبت انتقال الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان، وقد إستنتج الباحثون فى هذه الدراسة أنه جاء نتيجة للتطور الطبيعي وليس نتاج هندسة وراثية أو معملية، وأشارت الدراسة إلى أن فيروس كورونا المستجد يشبه في الغالب الفيروسات ذات الصلة الموجودة في الخفافيش وآكل النمل الحرشفي..

 

ولذلك فإن النتائج التي توصل إليها هذا الفريق البحثي ذات أهمية حاسمة في تقديم وجهة نظر مبنية على الأدلة ضد الشائعات التي تم تداولها حول أصل فيروس "سارس كوف 2" المسبب لمرض كوفيد 19، ولكن يبقي السؤال هل هذه الدراسة ستنهي أي تكهنات بشأن الهندسة الوراثية المتعمدة؟!.

وللحديث بقية

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067