رئيس التحرير
عصام كامل

رفع أنقاض قصر مكرم عبيد المنهار بقنا

رفع أنقاض قصر مكرم
رفع أنقاض قصر مكرم عبيد المنهار بقنا

رفعت الوحدة المحلية بمجلس ومدينة قنا أنقاض قصر مكرم عبيد الذي انهارت أجزاء كبيرة منه مساء أمس السبت بعد مرور 3 ساعات من قرار حظر التجوال.

وكانت الأجهزة الأمنية فور الإبلاغ بانهيار القصر قد فرضت كردونا أمنيا حوله وطوقت المنطقة بالكامل تحسبا لانهيار الجزء المتبقي منه.

كما تم إغلاق جزئي للشارع حتى يتم رفع الأنقاض، ومنعا لعبور أي شخص أو سيارة.

وكان اللواء شريف عبد الحميد، مدير أمن قنا قد تلقى إخطارا بانهيار أجزاء كبيرة من قصر مكرم عبيد، بمدينة قنا، مساء أمس السبت على الشارع المطل على ميدان مديرية الأمن، حيث أنقذت العناية الإلهية أهالي المحافظة من كارثة محققة لانهياره على الشارع المؤدي للميدان، وذلك بعد مرور  3ساعات لتطبيق قرار الحظر.

  يقع قصر مكرم عبيد فى موقع متميز بمحافظة قنا، بالقرب من مبنى مديرية الأمن، وكان منارة للعلم وشاهدًا على خروج أجيال عددية من الطلاب، إذ كان مستخدما حتى وقت قريب كمدرسة ابتدائية، قبل أن يُخلى من التلاميذ دون معرفة الأسباب، وفى مرحلة لاحقة تم تسجيل القصر ضمن المبانى ذات الطراز المعمارى المميز، وتحديدًا فى سنة 1999.

يتبع القصر 27 مبنى آخر، عبارة عن قصور صغيرة تحوّلت تدريجيّا إلى عقارات وأبراج سكنية، وتم إنشاء محلات تجارية دون رادع حقيقى للمتعدين والملاك المتورطين فى طمس الهوية التاريخية لتلك القصور.

تبلغ مساحة القصر 6 قراريط، ويتميز بطابع أثرى بارز، وطراز معمارى يشبه ما تم بناؤه فى عهد أسرة محمد على باشا، إذ يحتوى على فناء واسع ويتكون من طابقين، وتتميز واجهة القصر بالرسومات الأوروبية القديمة، وبه عدة أعمدة تاريخية، وسور مبنى من الطوب والحديد، يتوسطه الرخام الذى يزين مدخل بوابة القصر.

الجريدة الرسمية