رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد ارتفاع ضحايا كورونا.. هل تتحول تركيا إلى إيطاليا جديدة؟

ضحايا كورونا في اسطنبول
ضحايا كورونا في اسطنبول

على الرغم من صمود تركيا لفترة كبيرة دون الإعلان عن إصابات، إلا أنها منذ الإعلان عن الإصابة الأولى بفيروس كورونا، قبل أسبوعان، تفشى الوباء بشكل كبير داخل تركيا، إلا أن شببها البعض أنها تقترب من أن تكون إيطاليا جديدة كونها البلد الأوروبى الأكثر تفشيا للفيروس القاتل. 

5700 مصاب أعلنت تركيا فى 10 مارس الجارى أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لشخص قالت إنه حمل الإصابة معه من أوروبا، ليصل عدد المصابين اليوم إلى أكثر من 5700 من جراء الفيروس، ليسجل 108 حالة وفاة. وأثار هذا الأمر قلق الخبراء، بحسب موقع "المونيتور" الاستقصائى، إذ إشاروا إلى أن هذا المعدل يفوق معدل الإصابات والوفيات فى الفترة ذاتها من بداية تفشى الفيروس فى إيطاليا، بؤرة كورونا الرئيسية فى أوروبا. 

اعتراف تركى وأمام زحف الفيروس الذى لا يرحم، أقر وزير الصحة التركى فخر الدين قوجة فى خطاب تلفزيونى بحسب سكاى نيوز بأن كورونا منتشر فى جميع إرجاء تركيا، واعترف فى وقت لاحق بالحاجة إلى إجراءات أشد صرامة لمواجهة الوباء.   

ترامب يدرس فرض حجر صحي على 3 ولايات

إجراءات متأخرة

واتخذت السلطات التركية خطوات متأخرة فى مواجهة الفيروس، حيث لم تتوقف الرحلات الجوية فى تركيا مع الخارج إلا مساء أمس الجمعة، مع ملامسة حصيلة الوفيات رقم 100 فى البلاد. 

ولم يستغرق ظهور الفيروس فى تركيا وقتا طويلا، ليبدأ المرض فى إصابة الأتراك أسوة بغيرهم من البلاد. 

ونصحت الحكومة الأتراك بعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى، وبتقليل التواصل الاجتماعى، فى حين استمرت الأعمال كما هى، الأمر الذى ترك نافذة لفيروس كورونا لكى يتسلل منها. وأعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أنه سيتم إغلاق كافة أماكن التنزه والسواحل والغابات نهاية الأسبوع، كما لن يسمح بالتجمعات، وسيتم تطبيق نظام العمل المرن بالحد الأدنى من العاملين فى القطاع الخاص، كما هو الحال فى العام.

Advertisements
الجريدة الرسمية