الأحد 7 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

حظر التجوال ينقذ أهالي قنا من كارثة.. انهيار قصر مكرم عبيد بميدان المديرية

انهيار قصر مكرم عبيد بميدان المديرية
انهيار قصر مكرم عبيد بميدان المديرية

انهارت أجزاء كبيرة من قصر مكرم عبيد، بمدينة قنا، مساء اليوم السبت، علي الشارع المطل على ميدان مديرية الأمن، وأنقذت العناية الإلهية أهالي المحافظة من كارثة محققة لانهياره علي الشارع المؤدي للميدان وذلك بعد مرور 3ساعات على ميعاد تطبيق قرار الحظر .



وانتقلت القوات إلى مكان القصر، وفرضت كردونا أمنيا عليه، فيما تحركت الوحدة المحلية لمجلس ومدينة قنا لرفع الأنقاض حتى لايتسبب ذلك في عرقلة سير المركبات بتلك الناحية.

ويقع قصر مكرم عبيد فى موقع متميز بمحافظة قنا، بالقرب من مبنى مديرية الأمن، وكان منارة للعلم وشاهدًا على خروج أجيال عددية من الطلاب، إذ كان مستخدما حتى وقت قريب كمدرسة ابتدائية، قبل أن يُخلى من التلاميذ دون معرفة الأسباب، وفى مرحلة لاحقة تم تسجيل القصر ضمن المبانى ذات الطراز المعمارى المميز، وتحديدًا فى سنة 1999.

بالكمامة.. نائب محافظ قنا يحضر ورشة عمل للتوعية بفيروس كورونا| صور

يتبع القصر 27 مبنى آخر، عبارة عن قصور صغيرة تحوّلت تدريجيّا إلى عقارات وأبراج سكنية، وتم إنشاء محلات تجارية دون رادع حقيقى للمتعدين والملاك المتورطين فى طمس الهوية التاريخية لتلك القصور.

تبلغ مساحة القصر 6 قراريط، ويتميز بطابع أثرى بارز، وطراز معمارى يشبه ما تم بناؤه فى عهد أسرة محمد على باشا، إذ يحتوى على فناء واسع ويتكون من طابقين، وتتميز واجهة القصر بالرسومات الأوروبية القديمة، وبه عدة أعمدة تاريخية، وسور مبنى من الطوب والحديد، يتوسطه الرخام الذى يزين مدخل بوابة القصر.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067