رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عقار الكلوروكين قد يكون قاتلا بدون إشراف طبي

عقار الكلوروكين
عقار الكلوروكين

تصريحات متضاربة خرجت من جانب إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والتي قالت إن الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكوين، من بين أدوية أخرى تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) للاختبار كعلاجات محتملة لفيروس كورونا.

 

وعلى الرغم من أن النتائج لا تزال غير واضحة لعلاج الفيروس المستجد من قبل هذه الأدوية، فقد تم اعتماد Hydroxycholorquine والكلوروكين المرتبط به ارتباطًا وثيقًا، في عام 1950 بشكل أساسي كعلاجات لمكافحة الملاريا، ومنذ ذلك الحين، تم استخدام الأدوية لمجموعة واسعة من الأمراض.

 

اقرأ أيضا: 

الآثار الجانبية لعقار كلوروكين.. يؤثر على القلب ويتسبب في تلف الشبكية

 

وتعمل الأدوية على المستوى الجزيئي لتعطيل عمليات الخلايا الحرجة، مما يعطل الاستجابة المناعية للجسم، وعلى الرغم من أن هيدروكسي كلوروكوين قد يكون فعالًا، إلا أنه يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الصداع، وفقدان الشهية، والغثيان، والتقيؤ، والطفح الجلدي، وما إلى ذلك، ومن الآثار الجانبية الخطيرة فقدان الرؤية بسبب سُمية الشبكية.

 

في المقابل، وعلى الرغم من إعلان الرئيس الأمريكي عن فعالية الدواء إلا أنه تم تسجيل أول حالة وفاة في أمريكا بسبب استخدام عقار «كلوروكين» كعلاج ضد فيروس كورونا المستجد، فقد توفي شخص في ولاية أريزونا الأمريكية بعد تناوله العقار من دون إشراف طبي، فيما أُدخلت زوجته العناية المركزة أيضا على أثر تناولها الدواء.

 

ليس هذا فقط، بل وفقاً لـ«CNBC» سجل في نيجيريا العديد من حالات التسمم بعد تناول عقار «Chloroquine» دون استشارة طبية، بهدف علاج الفيروس.

Advertisements
الجريدة الرسمية