رئيس التحرير
عصام كامل

مكالمة تخفض التوتر.. تعاون أمريكي صيني في مواجهة كورونا 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقب حرب التصريحات التي بدأت خلال الأسابيع الماضية بين واشنطن وبكين فيما يخص الاتهامات المتبادلة بالتسبب في فيروس كورونا المستجد " كوفيد19"، هدأت الأجواء مجددا بين البلدين خاصة بعد تصريحات الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الجمعة، إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، أكد فيه أن بلاده تتعامل بـ"شفافية وصراحة" فيما يتعلق بفيروس كورونا.

 

وطالب الرئيس الصيني الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات "عملية وفعالة" لحماية أرواح المواطنين الصينيين الموجودين على أراضيها. 

 

اتهامات ترامب

واتهم ترامب مراراً الأسبوع الماضي السلطات الصينية بأنها أخرت الإعلان عن معطيات هامة متعلقة بمدى خطورة فيروس كورونا المستجد الذي كان من الممكن بحسب الرئيس الأمريكي منع تفشيه.

 

واتهمت بكين ترامب بدورها بانه "يتهرب من مسؤولياته".

 

وكرر ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو استخدام عبارة "الفيروس الصيني" ما يثير غضب بكين.

 

وقبل أسبوعين ألمح متحدث باسم الخارجية الصينية في تغريدة إلى أن الجيش الأمريكي قد يكون المسؤول عن جلب الفيروس إلى الصين.

 

بادرة تهدئة

وأكد الرئيس الصيني خلال مكالمة هاتفية مع ترامب أنه على بلديهما، رغم خصومتهما،"الاتحاد لمكافحة" وباء فيروس كورونا المستجد، وهي التصريحات الذي يراها المراقبون انها بادرة تهدئة بعد أيام من تبادل الاتهامات بين واشنطن وبكين حول المسألة. 

 

وأكد شي أيضاً وفق قناة "سي سي تي في" العامة أن "الصين مستعدة لمواصلة تبادل المعلومات والخبرات مع الولايات المتحدة بدون تحفظ".

 

تعاون أمريكي صيني

وأعلن الرئيس الصيني أن العلاقات بين بكين وواشنطن باتت "في لحظة حاسمة بشكل خاص"، مضيفاً أن التعاون "هو القرار الصحيح" في هذا الوقت، مشيرا الي ان المقاطعات والمدن والشركات الصينية قد سلمت بالفعل معدات طبية للولايات المتحدة.

 

وقال شي "آمل أن يقوم الطرف الأمريكي بتحركات ملموسة بهدف تحسين العلاقات الثنائية".

 

اقرأ أيضا: 

1.7 مليار نسمة.. كورونا يجبر ربع سكان العالم على الجلوس في المنازل 

 

مكالمة جيدة  

من ناحيته أعرب ترامب عن رغبته في الحديث مع رئيس الصين، بعد أن تجاوزت الإصابات في الولايات المتحدة  الأمريكية عدد الإصابات في الصين وإيطاليا، يؤرتي الفيروس في آسيا وأوروبا. 

 

وكتب ترامب على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إنه أنهى مكالمة "جيدة جدا" مع نظيره الصيني بشأن فيروس كورونا، وقال: "نحن نعمل بشكل وثيق معا" في هذا الملف، وذلك بعد تصريحات سابقة اتهم فيها الصين بـ"عدم مشاركة المعلومات".

الجريدة الرسمية