رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الأوقاف: سأصلى الجمعة فى منزلى وكلفت بعدم فتح المساجد | فيديو

مختار جمعة
مختار جمعة

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للإعلام بأنه لن يتم إذاعة أى خطبة عبر التليفزيون لا مسجلة ولا غير مسجلة، وأضاف: ”سأصلى فى منزلى اليوم الجمعة”.

 

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للإعلام على أن يقوم المؤذن بقول “ألا صلوا فى بيوتكم ظهرا“، مؤكدا ان الهدف هو حماية حياة الإنسان وأن الخطورة فى انتقال العدوى فى التجمعات.

 

وأكد أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تعمل لمصلحة المواطن.

 

وأضاف جمعة: ”ننطلق من ثوابت دينية ووطنية، وأن الأمر مبنى على المصلحة الشرعية أولا، وأن الإسلام والديانات السماوية تحافظ على حياة الإنسان، وأن الفقهاء يشترطون في إقامة صلاة الجمعة، وجود الأمن، والمقصود بالأمن هنا الأمن بجميع أنواعه بما فيه الأمن الصحي”.

 

وأكد  "جمعة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أميرة بدر ببرنامج "48 ساعة" الذي يعرض عبر فضائية "المحور" أنه نظرًا لانتشار فيروس كورونا عالميا، وأي تجمع كبير يهدد حياة الإنسان ومن باب المصلحة الشرعية تم تعليق صلاة الجمعة بالمساجد داعيا الله أن يرفع البلاء عن مصر وسائر البلاد.

 

وأشار إلى أن لا يوجد تحايل على الشرع ولا على القانون بمعنى أنه لا يجوز إقامة صلاة الجمعة، أمام المسجد أو فى الشوارع أو الأندية  والطرقات وصدرت فتوى دينية من الأزهر ودار الإفتاء بذلك.

 

وتابع بأن الأزهر أغلق المسجد وهكذا الكنيسة ولا يجوز انعقاد صلاة الجمعة خلف التليفزيون ولا الإنترنت فى ظل هذه الظروف، وأن صلاة الجمعة تصلى ظهراً فى المنازل. 

 

وأضاف أنه تم التنبيه بعدم فتح المساجد فى كافة محافظات الجمهور طبقاً للمصلحة الشرعية.

 

وأوضح وزير الأوقاف أن من يدعو إلى فتح المساجد أما من الجهلة أو من الجماعات المتطرفة والذين يتاجرون بالدين  ويستهدوفون حياة البشر، مؤكدا على مواجهة تلك الدعوات.

 

وفى الختام أكد أنه سيتعامل بحزم وبكل قوة لمن يخالف القانون ويخالف تعليمات وزارة الأوقاف، وان أى إنسان يعمل بوزارة الأوقاف سواء خطيب أو غيره ويخالف تعليمات فى هذا التوقيت ويهدد حياة البشر سيتم إنهاء خدمته وتحويله للتحقيق.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية