رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"التموين" تحارب جشع التجار.. انتظام عمل أسواق الجملة "الجمعة والسبت".. حملات رقابية لمتابعة الأسعار.. وغرامة 2 مليون جنيه على المخالفين

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

كلَّف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الأجهزة الرقابية بوزارة التموين وكذلك مديريات التموين بالمرور على الأسواق خاصة أسواق الخضر والفاكهة، وذلك فى إطار الدور التي تقوم به الوزارة لضمان توافر السلع المختلفة بالأسواق  وذلك بعد ارتفاع أسعار بعض الخَضراوات، ووصول سعر كيلو الليمون على سبيل المثال 20 جنيهًا.

رفع الأسعار

وحذَّرت وزارة التموين والتجارة الداخلية من رفع أسعار الخضار والفاكهة، مؤكدًا أن جميع السلع الغذائية متوافرة وبكميات كبيرة بالأسواق. 

التموين: أسواق الجملة تعمل ٢٤ ساعة لتلبية احتياجات المواطنين| صور

أسعار الخَضراوات 

وأكدت أن قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين تبذل جهودًا مضنية في مكافحة التلاعب في مقدرات الشعب، حيث تنظم حملات للمرور  على أسواق الجملة وتفقد الأسعار في أسواق العبور و6 أكتوبر والبحيرة.

وقالت وزارة التموين: إن أسعار الليمون تترواح من 7 إلى 8 جنيهات في أسواق الجملة  أما الطماطم فسعرها يصل إلى 80 جنيهًا زنة 22 كيلو، أما سعر كيلو الخيار فيتراوح ما بين جنيهين إلى 2.5 جنيه، والبطاطس يترواح سعر الكيلو من 1.75 جنيه إلى 2.25 جنيه.

تحذير التجار

 وجددت وزارة التموين تحذيرها إلى كل تاجر  يسول له نفسه رفع الأسعار، مؤكدة اتخاذ إجراءات حازمة ضده، مشددة أن الحملات في كافة مديريات التموين في عمل دائم بالأسواق لمتابعة الأسعار وضبط الأسواق. 

انتظام العمل

وشدد وزير التموين على انتظام عمل أسواق الجملة على مدار ٢٤ ساعة لتلبية احتياجات المواطنين وضمان إمداد الأسواق المختلفة بكافة احتياجاتها من الخضر والفاكهة، مؤكدة استمرار عملها أيام الجمعة والسبت. 

نقل السلع 

كما أكد على انتظام حركة سيارات نقل السلع الغذائية والخضر والفاكهة طوال اليوم لإمداد كافة المنافذ والأسواق بكافة الاحتياجات دون التقييد بمواعيد حظر التجوال، فضلًا عن انتظام عمل المخابز ومحال البقالة التموينية وفروع مشروع جميعتي لصرف السلع التموينية للمواطنين.

وأكدت وزارة التموين أهمية عدم الانسياق وراء أي شائعات مغرضة، وأنه لا صحة بأن أسواق الجملة والخاصة بالخضر والفاكهة مغلقة، مع التأكيد على أن عملية إمداد الأسواق بالسلع مستمرة دون توقف وفقًا للمعدلات الطبيعية.

حماية المستهلك 

وأجرى  اللواء الدكتور راضي عبد المعطي رئيس جهاز حماية المستهلك جولة أمس الخميس بسوق جملة السادس من أكتوبر لمتابعة أسعار الخَضراوات والفاكهة  أسواق الجملة.

والتقى رئيس جهاز حماية المستهلك مع التجار الذين أكدوا التزامهم بالبيع بأسعار مخفضة، مشيرين إلى انخفاض أسعار الخضر بنسب كبيرة.

كما أكدوا لرئيس جهاز حماية المستهلك أن العمل بالسوق مستمر دون انقطاع، وهناك تسهيلات كبيرة تقدم للأجهزة التنفيذية بالدولة.

غرامة 2 مليون جنيه 

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك: إن كل تاجر يحاول رفع أسعار السلع بطريقة غير مبررة أو حجب السلع عن التداول لرفع سعرها مستغلًا الظروف التي تمر بها البلاد سيتم تطبيق عليه قانون حماية المستهلك والتي تصل العقوبة إلى الغرامة بمليوني جنيه والحبس، خاصة فيما يتعلق بصحة وسلامة المستهلك والغش التجاري والتلاعب بالأسعار.

ولفت إلى أن هناك حملات مكثفة بالتعاون مع مباحث التموين لضبط الأسواق والتلاعب في أسعار السلع. 

Advertisements
الجريدة الرسمية