رئيس التحرير
عصام كامل

حال مصرع أكثر من 3.. تعرَّف على العقوبة المتوقعة لسائق "تريلا" الطريق الإقليمي بالصف

جانب من الحادث
جانب من الحادث

علَّق الخبير القانوني أيمن محفوظ، على واقعة سائق السيارة التريلا المتسبب في الحادث المروع أعلى الطريق الدائري الإقليمي بدائرة مركز شرطة الصف بالجيزة، والذي أسفر عن مصرع 18شخصًا وإصابة 12 آخرين.

وقال "محفوظ": إن المادة ٢٣٨ عقوبات والتي تعاقب على القتل الخطأ النانتج عن عدم الاحتراز ومخالفة القوانين وأعمال الوظيفة تصل العقوبة إلى عشر سنوات إذا نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاص أو أكثر، وكذلك الإهمال الجسيم بمهام الوظيفة طبقًا لنص المادة.

وأضاف الخبير القانوني، أن المراحل التشريعية التي مر بها نص المادة 116 مكرر "ب" من قانون العقوبات المستحدثة بالقانون رقم 120 لسنة 1962 بذات العقوبة، والمادة ٣٦١ من قانون العقوبات وهي إذا ثبت بإهماله نتج عن ذلك ذلك إتلاف فيعد ذلك إتلافًا عمديًا يعاقب مرتكبها بالحبس، وجريمة تعطيل المواصلات طبقًا لنصوص المادتين.

حادث الإقليمي

وتابع، أن المادة 167 نصت على: كل من عرَّض للخطر عمدًا سلامة وسائل النقل العامة البرية أو المائية أو الجوية أو عطَّل سيرها يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة أو بالسجن.

مادة 168:

إذا نشأ عن الفعل المذكور في المادة السابقة جروح من المنصوص عليها في المادة 240 أو 241 تكون العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة أما إذا نشأ عنه موت شخص فيعاقب مرتكبه بالإعدام أو بالأشغال الشاقة المؤبدة.

فتكون العقوبة المستحقة بموجب مواد الاتهام سالفة البيان إذا ثبت تعاطيه للمخدرات والتي كان ذلك لتعاطيه المخدرات فيعد مجرمًا يستحق تلك العقوبات المنوه عنها سلفًا.

لمعرفة نوع المخدر.. النيابة تطلب تحليل مخدرات لسائق "تريلا" الصف

كان اللواء طارق مرزوق، مدير أمن الجيزة، تلقى إخطارًا من مركز شرطة الصف يفيد وقوع حادث ضخم أعلى الطريقة الدائري الإقليمي ووجود عدد من الضحايا، وعلى الفور انتقل رجال الأمن لمكان الواقعة.

حادث الإقليمي

وبالفحص تبين أن سائق سيارة تريلا اصطدم بـ14 سيارة مصطفة بسبب حظر التجول، مما أسفر عن مصرع أكثر من ١٥ قبل أن يرتفع العدد لـ ١٨وإصابة آخرين، وتم نقل الجثث إلى المشرحة، والمصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

كما تبين أن معظم الضحايا كانوا داخل سيارتي ميكروباص، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

الجريدة الرسمية