الإثنين 1 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
مرض كورونا اخبار مرض الكورونا

تعرف على الإجراءات المشددة لأوقاف المنيا بشأن صلاة الجمعة بالمساجد

الشيخ سلامة عبد الرازق
الشيخ سلامة عبد الرازق

 أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة المنيا عن مجموعة من الإجراءات المشددة لعدم صلاة الجمعة بالمساجد بمختلف مراكز المحافظة، كما حددت المديرية عقوبة المخالفين لتلك القرارات .



وأعلنت مديرية أوقاف المنيا بقيادة الشيخ سلامة محمود عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف وقيادات الدعوة بالمديرية والإدارات الفرعية ، عن إجراءات مشددة للالتزام بعدم صلاة الجمعة والجماعات بالمساجد فترة غلق المساجد. 

وقام وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا يرافقه فريقاً من قيادات الدعوة بعمل جولة للتأكيد على الالتزام بعدم إقامة صلاة الجمعة بالمساجد حفاظاً على العباد بالتنسيق مع كافة الجهات بالمحافظة حفاظاً على أرواح المواطنين . 

اقرأ أيضا: 

بالكلور والكمامات.. أنطونيوس ونانسي أول فرح في المنيا يحارب كورونا | صور 

وقال بيان المديرية إن مديري الإدارات الفرعية ورؤساء الأقسام بالمديرية والإدارات والائمة وجميع العاملين بالمسجد والمتابعة مسئولون مسئولية كاملة حال حدوث أية تجاوزات وأضاف البيان أن المسئولية تنتهي بإنهاء الخدمة لتسهيل تعريض الوطن والمواطنين للإصابة والخطر ما لم يتخذوا الإجراءات، واشار البيان إلى أن المرحلة الحالية تتطلب ضرورة الحيطة والحذر واليقظة التامة والاصطفاف خلف أولي الأمر لما يرون من مصلحة عليا للبلاد والعباد.

وشدد البيان على ان أذان الجمعة أذان واحد وتصلى ظهراً في المنازل وإنهاء خدمة المخالف للتعليمات فوراً. 

وكانت المديرية قد أصدرت بيانا سابقا شددت فيه على عدم فتح المساجد أو الزوايا للصلوات فى الجماعة أو الجمع أو الجنازات ، ولا يسمح إلا بالأذان فقط بالمسجد الكبير ويتم الأذان بالصيغة المعلقة بموقع الوزارة ويتم الأذان والمسجد مغلق ويُحال المخالف للتعليمات ومفتش المنطقة وجميع العاملين بالمسجد ومدير الإدارة التابع لها إلى التحقيق ثم الإحالة إلى لجنة القيم وقد ينتهى الأمر إلى إنهاء الخدمة . 

وأعلن البيان إعادة توزيع العمالة على جميع المساجد بحيث لا يبقى فى المسجد أكثر من عامل إلا فى حالة تغطية جميع المساجد والزوايا بالعمالة ولا يُسمح بوجود زاوية أو مسجد بدون عمال فى وقت فيه مسجد به أكثر من عامل ويمنع منعاً باتاً ترك أيه نسخة لمفاتيح المسجد أو الزاوية مع أحد من الأهالى وحال وجود مخالفة يعرض الجميع للمسائلة وفق ما سبق ذكره . 

وأضاف البيان بتكليف الأئمة كل فى نطاق عمله بمتابعة عدد من المساجد والزوايا فى محيط مسجده لبيان مدى الإلتزام وإنجاز كافة الإجراءات برفع تقرير يومى لمدير الإدارة ومفتشى المنطقة وعلى فضيلة المفتش وفضيلة مدير الإدارة متابعة تنفيذ ذلك وعمل جدول بهذا الشأن وإرسال تقرير لمدير الدعوة يومياً بالموقف على الطبيعة وبيان ما إذا كان هناك إختراق أو تجاوز من عدمه مع بيان الإجراء الذى قام به .  

وشدد البيان على الإستمرار فى اللأتزام بكافة التعليمات والتنبيهات بشأن غلق المساجد والملحقات ودور المناسبات وتعليق كافة الأنشطة لحين تعليمات أخرى وحتى يكشف الله الغمه عن البلاد والعباد ويتحمل الجميع بالإدارة مسئولية المخالفة . 

وأكد البيان أن جميع الإدارات وغرفة العمليات تعمل يومياً حتى أيام الجمع مع سرعة التحرك للمتابعة الميدانية وعمل تقرير .

وألمح البيان إلى انه يمكن أن يُكلف العامل بمتابعة أكثر من مسجد أو زاوية بجوار مسجده لبيان مدى الإلتزام بتفيذ التعليمات من عدمه . 

واشار البيان إلى أن رؤساء الأقسام بالمديرية مكلفون بالمتابعة الميدانية بجميع الإدارات وعلى جميع المساجد والزوايا لبيان ما إذا كان هناك مخالفة للتعليمات من عدمه مع تقديم تقرير يومى للسيد مديرالدعوة وعلى فضيلة مدير الدعوة إعداد تقرير بالنتيجة للسيد وكيل الوزارة ويتحمل الجميع المسئولية عند مخالفة التعليمات . 

كما اكد البيان أن جميع بدلات الأئمة معلق صرفها على مدى الإلتزام بتنفيذ التعليمات وحال عدم الإلتزام يوقف صرف أيه بدل وفق تعليمات الوزارة بهذا الشأن وحال الصرف بالمخالفة يتحمل الجميع المسئولية عن الصرف بدون حق وإهدار مال عام وحتى إشعار آخر . 

وأوضح البيان ان مدير الدعوة والعلاقات العامة مسئولون عن إعداد تقرير يومى بالموقف على الطبيعة وبيان مدى الإلتزام بالتعليمات تمهيداً لعرضه ورفقه وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الدينى وكيل الوزارة لشئون المساجد القرآن الكريم وجميع جهات الإختصاص بالوزارة. 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067