رئيس التحرير
عصام كامل

بعد وفاة أول طفل في أمريكا بسبب كورونا.. كيف تعقم أطفالك للوقاية من كورونا.. تأجيل الفطام الطبيعي وإعطاؤه فيتامينات ضروري

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أمس عن وفاة أول طفل بسبب فيروس كورونا المستجد، وهي المرة الأولى التي يموت فيها شخص دون سن 15 بسبب الوباء، ورغم أن كل الأرقام والإحصائيات تؤكد أن الأطفال أقل عرضة للإصابة إلا أنه لابد من أخد الحذر بعد وفاة طفل أمريكا، والتعرف على الطريقة المثالية لتعقيم الأطفال، وفق ما اعتمدته منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.

والأمر ليس كما تعتقد الكثير من الأمهات بالاكتفاء برشهم بالمعقمات، فقد أصيب 7 أطفال في دمشق بالإنفلونزا وارتفاع درجة الحرارة، وذلك بعد تعرضهم لمادة تعقيم بشكل مباشر أثناء حملة تعقيم أهلية لمواجهة فيروس كورونا.. ولكن يجب الاهتمام بالخطوات التالية:

غسل أيديهم باستمرار ولمدة لا تقل عن 3 دقائق بالماء والصابون أو معقم اليدين “الكحول الإيثيلي” دون الإكثار منه.. تعقيم زجاجات الحليب وسكاتات البيبيهات باستمرار بوضعها في إناء نظيف للطهو مملوء بالماء وغليه على الأقل لمدة 10 دقائق.. ينبغي على الأم المرضعة غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل حمل الرضيع، ووضع كمامة على الأنف والفم أثناء الرضاعة، وفي حال شفط الحليب من المهم غسل اليدين قبل استخدام الماكينة وتعقيمها عند الانتهاء.. غسل ألعاب الأطفال باستمرار بالماء الدافئ والصابون والامتناع عن رشها بالكلور.. إبعاد الطفل عن المصابيين بالعطس والسعال.. تأجيل الفطام في حالة الرغبة في ذلك، وخاصة أن الرضاعة الطبيعية تعزز مناعة الطفل وتعتبر إحدى طرق الوقاية من كورونا، فالرضاعة الطبيعية ولبن الأم بعد 6 شهور أو عام كامل يحتوي على أجسام مناعية تحمي الأطفال.

في حالة فطام الطفل منذ فترة طويلة، يمكن إعطاء الطفل الفيتامينات التي تساعد على تقوية المناعة، مثل: بروبايوتيكسن ودريبايوتيكس.. وتكون تحت إشراف الطبيب، والفيتامينات التي تقوي مناعة الطفل.

الحفاظ على تعقيم المنزل بالكامل والأسطح والأرضيات ومقابض الأبواب، مع الأخذ في الحذر إبعاد الكلور عن الأطفال.. الحرص على تناول الطفل نظامًا غذائيًّا يقوي مناعته وتناوله الخضراوات والفواكه.. والابتعاد عن تناول المواد الحافظة والأكل من الشارع، والإكثار من شربه للمياه لطرد السموم.. تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة في المنزل.

الجريدة الرسمية