الأربعاء 8 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"القومي للترجمة" يصدر الطبعة العربية من "بريطانيا في فلسطين"

كتاب بريطانيا في فلسطين
كتاب بريطانيا في فلسطين

صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة، طبعة عربية جديدة لكتاب "بريطانيا فى فلسطين.. قصة الحكم البريطاني لفلسطين 1917-1948"، تأليف كارل صباغ وترجمة محمد عصفور ومراجعة محمد شاهين.



ويختلف الكتاب عن معظم الكتب التى كتبت عن دور بريطانيا فى خلق دولة إسرائيل داخل فلسطين، فهو لا يلجأ إلى لغة الخطابة السياسية بل يلجأ إلى التوثيق والسرد التاريخى، الذى يبتعد عن إثارة المشاعر، فهو في الأصل جمع معلومات رافقت معرضا أقيم بصالة بروناي بلندن في سنة 2012.

والكتاب موجه في الأصل إلى جمهور من القراء والذى يسعى إلى الحقيقة، وإلى فهمها، لا سيما تلك المتعلقة بالدور البريطاني المشبوه لخدمة الحركة الصهيونية التي تمكنت من الوصول إلى القوى السياسية القائمة والتأثير فيها بحيث أصدرت وعدها المعروف وعملت جاهدة على الوفاء به رغم ما أحدثه هذا من ضرر بليغ بأهالي البلاد التى انتدبت بريطانيا لإدارتها بعد انتهاء الحرب العالمية الأولي.

وأجرى الكاتب كارل صباغ مقابلات عديدة مع شخصيتين لهما اطلاع واسع على سير الأحداث في هذه الحقبة الزمنية ، أحدهما من الجانب الإسرائيلى والآخر من الجانب العربي وذلك لإعطاء صورة متوازنة وحقيقية،ودعم عرضه الموضوعي بالكثير من الصور، فجاء هذا الكتاب سجلا مهما لحقبة من التاريخ شهدت إحلال شعب محل آخر.

 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067