الأربعاء 8 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
اخبار مرض الكورونا مرض كورونا

شاب تمريض بملوى ينشر أرقام هواتفه لمساعدة المرضى وقت الحظر

والي محمد شوقي
والي محمد شوقي

مع كل قرار احترازي تتخذه الدولة المصرية لمجابهة حالة صعبة تمر على البلاد تظهر معادن الرجال، فإذا حاولنا الرجوع للخلف بعض الشيء تجد عشرات المبادرات أطلقها شباب المنيا في مساعدة الغير، من بين توصيل مسنين لمنازلهم والوقوف أمام المستشفيات لتوصيل المرضى، وشباب آخر تخصص في جلب الأدوية وتوصيل الأطفال المرضى للعيادات.



مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمجابهة فيروس كورونا المستجد في المنيا، وجدنا شبابا تخصصوا في تطهير المنازل والأحياء بالمجان ومبادرات أطلقت لمساعدة العمالة اليومية.. وعندما اشتدت القرارت الاحترازية لمواجهة الفيروس وتطبيق حظر التجوال.. خرج علينا الشاب العشرين «والي» على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر بلفتة إنسانية لست بغريب عن مجال عملة. 

بالكلور والكمامات.. أنطونيوس ونانسي أول فرح في المنيا يحارب كورونا | صور

 

«والي محمد شوقي»، هو الإسم الكامل لإبن قرية الروضة، تلك القرية التابعه إداريا لمركز ملوي جنوبي المنيا، يعمل ضمن فريق تمريض بمستشفى ملوي العام، ففور تطبيق أول أيام الحظر علي مدينة ملوي، خرج علينا «والي» بأرقام هاتفه على صفحة التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر الخاصة به مدون أعلاها « السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في ظل الظروف الصعبة دي وفرض حظر التجوال في ملوي أي حد ليه معاد حقنه أو غيار جرح أو أي حالة محتاجة مساعدة طبية انا تحت امر اي حد المهم تخليك في البيت».

 

ذالك المنشور الذي لاقي استحسان وإعجاب عدد كبير من أهالي المنيا عامة وملوي وقراها خاصة في الفتره التي تمر بها البلاد.

 

وفي سياق متصل أصدر اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، كتاباً دورياً، رقم "24"لسنة 2020، لرؤساء الوحدات المحلية، ومديري المديريات، ورؤساء الشركات، والهيئات، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، وبناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 768 لسنة 2020 بتاريخ 24-3-2020.

 

وشدد المحافظ في الكتاب الدوري على اتخاذ اللازم نحو تنفيذ قرار السيد رئيس مجلس الوزراء على النحو التالي

 
 

• بداية من اليوم الأربعاء الموافق 25 مارس.. يحظر انتقال المواطنين بكافة أنحاء المحافظة أو التحرك على جميع الطرق من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحاً لمدة أسبوعين مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التي يقدرها مأمور الضبط القضائي، وكذلك توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحاً.

فض تجمعات سوق "أبو فليو" للحد من انتشار كورونا بالمنيا | صور

• تُغلق ابتداءً من الخامسة مساءً وحتى السادسة صباحًا أمام الجمهور كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية " المولات التجارية" خلال أيام الأسبوع فيما عدا يومي الجمعة والسبت فيكون الغلق على مدار الـ 24 ساعة، ولا يسري ذلك على المخابز، محال البقالة، الصيدليات والسوبر ماركت المتواجد خارج المراكز التجارية. 

بالكلور والكمامات.. أنطونيوس ونانسي أول فرح في المنيا يحارب كورونا | صور

• غلق جميع المقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من المحال والمنشآت والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه

 

• غلق جميع المطاعم وما يماثلها من المحال والمنشآت التي تقدم المأكولات ووحدات الطعام المتنقلة أمام الجمهور ويقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات للمنازل حتى الساعة السابعة مساءً

 

• تعليق تقديم جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين مثل خدمات الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور وتصاريح العمل والجوازات، ولا يسري ذلك علي الخدمات التي تقدمها مكاتب الصحة ويمتد سريان المستخرجات الرسمية الصادرة عن الجهات المشار اليها بهذه الفقرة التي تنتهي صلاحيتها في اليوم السابق علي تاريخ العمل بهذا القرار ، اوخلال فترة سريانة طوال مدة العمل به، وذلك دون اعباء مالية على المواطنين. 

 

• غلق جميع الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية بكافة أنحاء الجمهورية

 

• تعليق الدراسة في جميع المدارس والمعاهد والجامعات أيًا كان نوعها وكذلك أي تجمعات للطلبة بهدف تلقي العلم تحت أي مسمى وحضانات الأطفال أيًا كان نوعها لمدة أسبوعين اعتبارًا من الأحد 29 مارس.

 

• يستمر العمل بقرار المحافظة رقم 246 لسنه 2020 بشان تخفيض العمالة المتواجدة بالجهات الوارده، والصادر تنفيذا لقرار السيد رئيس مجلس الوزاراء رقم 719 لسنه 2020 لمدة خمسة عشر يوما اعتباراً من الاربعاء الموافق الاول من ابريل عام 2020.

 

• يستمر العمل بقراري المحافظة ارقام 244 و 247 لسنه 2020 بشان تعليق جميع الفعاليات التى تتطلب تواجد ايه تجمعات كبيرة للمواطنين والصادرة تنفيذاً لقرار السيد مجلس الوزراء رقم 606 لسنه 2020 وكذا يستمر العمل بقرار المحافظة رقم 248 لسنه 2020 بشان تعليق العروض التى تقام فى دور السينما والمسرح، والصادر تنفيذاً لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 724 لسنه 2020، وذلك لحين اشعار أخر .

 

• تستمر المستشفيات والمراكز الطبية والعاملين بها في تقديم الخدمات العلاجية فى ممارسة اعمالهم دون التقيد باي مواعيد المقرره بهذا القرار، ولا تسري المواعيد المقررة بهذا القرار على المركبات التي تنقل الادوية والمستلزمات الطبية والمواد البترولية والغذائية والحاصلات الزراعية والخضر والفاكهة، وما يماثلها .

 

وشدد المحافظ على الجميع بضرورة الالتزام بالكتاب الدوري بكل دقة ،مؤكدا انه سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال كل من يخالف ذلك

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067