رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"سلامة الغذاء": توجيهات لتسيير الرقابة على الصادرات والواردات الغذائية

فيتو

أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء مجموعة من التوجيهات لتسيير أعمال الرقابة على الصادرات والواردات الغذائية في إطار تطبيق القرارات الصادرة بشأن مواجه فيروس كورونا ..

وأوضحت الهيئة في المنشور الصادر عنها أنه فيما يخص عمليات التصدير ،تتم جميع اجراءات الفحص النوعي للسلع الغذائية( البطاطس-الفول السوداني الموالح – البصل- الثوم وباقي السلع الغذائية المعدة للتصدير بكل عناية داخل المنشآت ومحطات التعبئة والمفارش قبل التصدير، مع مراعاة إخطار المصدرين بضرورة الإبلاغ عن الشحنات المعدة للتصدير والمطلوب فحصها، قبل الموعد المحدد للفحص  بيومي عمل على الأقل، حتى يمكن تنسيق عمل لجان الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

المهندس: انخفاض الطاقة الإنتاجية بالصناعات الهندسية لمكافحة كورونا وشددت الهيئة على ضرورة المراجعة الدقيقة لجميع المستندات المطلوب مصاحبتها للرسالة ،واستيفاء نتائج الفحص المعملي طبقا لنوع السلعة الغذائية المصدرة، مع مراعاة التعليمات الصادرة في شأن شهادات الصلاحية"الشهادة الصحية" .

وأكدت ضرورة قيام العاملين بكتابة بيانات الرسالة بخط واضح مقروء ،طبقا للمحددات الموجودة بالنموذج خاصة طلب الفحص ،واذن التصدير مع مراعاة أن تتم جميع اجراءات فحص الرسائل بالمؤاني بكل دقة.

وشددت على المصدريين ضرورة  تطبيق جميع القرارات الخاصة بشأن جميع السلع الغذائية المعدة للتصدير بكل دقة سواء كانت خاضعة للفحص النوعي او خلافه، منوه إلى أنه في حالة وجود تعارض يتم الرجوع الى المشرف العام على الاستيراد والتصدير للتوجيه ،وفيما يخص الإجراءات الفنية لفحص المحاصيل النوعية فيتم الرجوع الى القائم بتسيير أعمال ادارة الرقابة على المحطات ومراكز التعبئة  وفيما يتعلق بعمليات الاستيراد شددت الهيئة على ضرورة  اتخاذ كافة الاجراءات التى تضمن انسيابية تدفق الواردات الغذائية، في ذات الوقت التى تتخذ فيه الاجراءات اللازمة للتأكد من سلامتها، وصلاحيتها للاستهلاك الأدامي ، طبقا للتشريعات ذات الصلة بسلامة الغذاء والقرارات والتعليمات المنظمة لذلك. وأشارت الى أنه يتم تنظيم وتدعيم مواقع العمل التى يوجد بها تكدس للسلع الغذائية الواردة بالعدد الكافي من المفتشين للمساعدة في انهاء اجراءات الفحص الظاهري، وسحب العينات أو اصدار المطابقات المطلوبة على وجه السرعة دون تعطيل أو تأخير.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية