رئيس التحرير
عصام كامل

بعد كورونا.. 5 كتب لا تفوت قراءتها في أيام العزل الصحي المنزلي

صلاة تشرنوبيل
صلاة تشرنوبيل

ساعات طويلة تقضيها حاليًا في المنزل، لا تعرف ما تستطيع فعله، لتجد الملل يتسلل إلي مفاصلك، خاصة مع زيادة فترة الحظر المنزلي ضمن الإجراءات الوقائية التي تتخذها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

أفضل ما يمكنك استثماره في تلك الفترة هو عقلك واطلاعك، من خلال القراءة، خاصة تلك القراءات التي تطور من التنمية الذاتية، وفيما يلي نرشح خمسة كتب للقراءة: 

"صلاة تشرنوبل" لسفيتلانا أليكسييفيتش -  مقالات أدب

"صلاة تشرنوبل" للكاتبة الروسية سفيتلانا أليكسييفيتش، الحائزة على جائزة نوبل في الآداب 2015، صدرت ترجمة أخيرة من هذا الكتاب قام بها عن الروسية مباشرة الكاتب والمترجم أحمد صلاح الدين، وصدرت عن دار مصر العربية للنشر والتوزيع.

 

 

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية يعتبر الكتب من أهم مراجع التنمية البشرية، للكاتب المبدع ستيفن كوفي، ونشر لأول مرة عام 1989، وأحدث شهرة كبيرة جدًا، فالكتاب يقدم لنا السبع عادات الهامة، التي لو فعلها الإنسان سيكون ليس فقط إنسانًا ناجحًا بل سيصبح الإنسان الأكثر فاعلية في الحياة، فالكتاب يناقش عادات ومفاهيم في كل المجالات، وهو مناسب لكل شخص عنده مشاكل مهنية.

من أبرز هذه العادات: التكاتف، اسع من أجل الفهم أولًا ثم اسع من أجل أن يفهمك الآخرون، ابدأ بالأهم قبل المهم، ابدأ والغاية في ذهنك، كن مبادرًا.

 

 

"النيل مآسي" لصنع الله إبراهيم كتاب شيق للكاتب والروائي المصري صنع الله إبراهيم، عن دار الثقافة الجديدة بالقاهرة، والذي يصدر بعد 22 سنة من قيام صنع الله إبراهيم برحلته الشهيرة بامتداد مجرى النيل عام 1994، من أجوائه:

"سبيك وجرانت يذهبان إلى جنجا لرؤية مبدأ النيل. وهو اللقاء الذي كان خطوة حاسمة في نتيجتين: اكتشاف منابع النيل، وبداية الزحف الأوروبي على إفريقيا: إنجلترا وفرنسا وألمانيا والبرتغال وشخص واحد هو ليوبولد ملك بلچيكا، فسرعان ما كانت البعثات التبشيرية الإنجليزية والفرنسية تتقاتل من أجل الاستحواذ على روح الإفريقي الأسود.

 

 

 فكر تصبح غنيا هو من تأليف نابليون هيل ونشر عام 1937، ويتناول موضوعًا من أكثر المواضيع المهمة في حياتنا المعاصرة، وهو ببساطة، كيف تصبح غنيًا؟ يقدم المؤلف نظرية جديدة فحواها أنك لو غيرت طريقة تفكيرك سترى اختلافا كبيرًا في حياتك بالفعل، وهو ما يسمى بقانون الجذب، ومعناه أن ما تفكر فيه بعقلك يحدث في الحياة بالفعل لك، فعندما تغير تفكيرك تتغير حياتك، ويعطيك خطوات عملية للوصول للثروة.

 

 

كتاب السر يعتبر من ضمن الكتب الأشهر في العالم، رغم اثارته للكثير من الانتقادات، إلا أنه مازال كتابًا ناجحًا في نظر الكثير من القراء، وهو من تأليف روندا بايرن، والتي تتحدث فيه عن قانون الجذب، ولكن الكتاب يطبق المبدأ في كل مرحلة من مراحل حياتك، في الماديات أو المال، في الصحة، في العمل، في العلاقات.. ويعطيك قوة إيجابية عالية جدًا تجعلك تركز على أهدافك .

 

 

الجريدة الرسمية