رئيس التحرير
عصام كامل

5 معلومات لا تعرفها عن الكاتب الراحل تيرنس ماكنالي بسبب فيروس كورونا

تيرنس ماكنالي
تيرنس ماكنالي

توفي صباح اليوم، الكاتب المسرحي وعازف الأوبرا الأمريكي تيرنس ماكنالي، عن عمر 81 عامًا، متاثرًا بمضاعفات فيروس كورونا المستجد.

الكاتب العريق ولد في مدينة بطرسبرج بولاية فلوريدا، ولكنه انتقل ونشأ في ولاية تكساس، وقد أنهى دراسته للغة الإنجليزية في جامعة كولومبيا في نيويورك عام 1960، وتخرج بدرجة امتياز.

فيلم "Contagion" يثير الجدل بعد عرضه بـ9 سنوات بسبب فيروس كورونا

وبدأ كتابته لأول مرة في برودواي في سن الـ 23، حيث بنا سمعته بشكل ثابت خلال عشرينياته وثلاثينياته ككاتب مسرحي، فقد كان يتحدى بذكاء المعايير والسلطة الاجتماعية بشكل ساخر مع الحفاظ على القبول الجذاب.

ولكن لم يصبح الكاتب ماكنالي اسما مألوفا لدي الكثير إلا عندما وصل إلى سن 48 في عام 1987، وقتها فقط بدأ في الحصول على الجوائز، ويصعد إلى المستويات العليا في مجال الكتاب بالمسرح الأمريكي.

كتب مسرحية بارزة تسمي "Lips Together, Teeth Apart" تحدث فيها عن مرض الايدز وحققت نجاحا غير مسبوق، بالإضافة إلى إثارته الجدل بمسرحية "The Ritz" التي تميزت بوجود شخصيات مثلية الجنس بها بلا خجل.

وقد حصل الكاتب الشهير علي جائزة "توني" للتميز المسرحي 4 مرات خلال مسيرته الفنية، كان آخرها عام 2019 حصل عليها عن الانجاز مدى الحياة، وقال اثناء استلامها: "يحتاج العالم إلى فنانين أكثر من أي وقت مضى لتذكيرنا بالحقيقة والجمال واللطف"، واضاف: "المسرح يغير القلوب ، ذلك المكان السري الذي نعيش فيه حقًا".

الجريدة الرسمية