رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد قرار الحظر.. "التموين" تعدل أوقات صرف السلع التموينية.. تأمين المخابز بحصص إضافية للطوارئ.. وتؤكد توافر السلع والخبز

فيتو

أصدر مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء عدد من القرارات المهمة ضمن خطة الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، وكان أبرزها حظر الحركة على كافة الطرق العامة من 7 مساء حتى 6 صباحا لمدة أسبوعين، وإيقاف كافة وسائل النقل الجماعى العام والخاص ابتداء من الساعة 7 حتى 6 صباحا، إلى جانب إغلاق كل المحلات والمولات وكل وغلق كامل يومى الجمعة والسبت "يستثنى الصيدليات والمخابز والبقالة. 

وبعد قرار الحظر، خرجت وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعلن للمواطنين عن تعديل مواعيد صرف السلع التموينية لدى منافذ التموين حتى يتمكن المواطن من الحصول على سلع التموين خلال أيام الحظر التى تسرى لمدة أسبوعين وفقا لقرار مجلس الوزراء، حيث أعلنت تعديل مواعيد عمل نظام صرف السلع التموينية بفروع المجمعات الاستهلاكية، وفروع مشروع جمعيتى، البقالة التموينية، لتكون اعتبارًا من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة السابعة مساءً. 

كما أصدرت قرارا أخر يتعلق بالخبز، حيث أصدر وزير التموين قرارا بصرف حصة يومين للمخابز كمخزون للطوارئ لمواجهة أي ظروف والحفاظ على هذا الرصيد بالمخبز، مؤكدا على انتظام صرف الخبز المدعم للمواطنين. 

 

تفاصيل القرار

وقال أحمد كمال المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن تقرر تعديل مواعيد عمل نظام صرف السلع التموينية لدى المنافذ التموينية وهى فروع المجمعات الاستهلاكية، فروع مشروع جمعيتى، البقالة التموينية، لتكون اعتبارا من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة السابعة مساءً، وذلك حتى يتمكن المواطنين من صرف المقررات التموينية، وتماشيا مع قرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء بشأن حظر الحركة على كافة الطرق العامة من 7 مساء حتى 6 صباحا لمدة أسبوعين، وإيقاف كافة وسائل النقل الجماعى العام والخاص ابتداء من الساعة 7 حتى 6 صباحا، وكذلك إغلاق كل المحلات والمولات وغلق كامل يومى الجمعة والسبت "يستثنى الصيدليات والمخابز والبقالة. 

أضاف لـ " فيتو " أنه اعتبارا من غد الأربعاء، سيتم تعديل نظام صرف التموين بدلا ما كان الصرف من العاشرة صباحا إلى الثانية عشر مساء، سيتم الصرف بدءا من غد فى الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء، مؤكدا أن سيستم صرف التموين فى جميع منافذ صرف التموين سواء مشروع جمعيتى أو البقالين والمجمعات الاستهلاكية، سيتم فتحه من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء حتى يتمكن المواطنين من الحصول على السلع التموينية، وذلك حتى انتهاء قرار حظر التجوال السارى لمدة أسبوعين.  

13 إجراء لـ "التموين" لمواجهة فيروس كورونا.. تعرف عليها

وأضاف أن رئيس الوزراء قد أصدر قرارا أخر بأن حركة المركبات التى تنقل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد البترولية والغذائية، وكذا الحاصلات الزراعية والخضر والفاكهة، وما يماثلها لايسرى عليها المواعيد المقررة للحظر، بما يعنى أن سلسلة الإمداد تظل مستمرة لضمان توافر السلع الغذائية فى المنافذ التموينية والحرة، إلى جانب الدواء والحاصلات الزراعية.

 

انتظام عمل المخابز

وأكد المتحدث الرسمى لوزارة التموين على انتظام العمل بالمخابز وفقا لمواعيدها الطبيعية، وكذلك جميع المنشآت التموينية الأخرى. 

وأشارإلى طرح وزارة التموين كميات كبيرة من منتج " 555 " بالمجمعات الاستهلاكية من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية إحدى شركات القابضة الغذائية التى قامت بتوريد كميات كبيرة من الكحول لاستخدامه كمطهر بنسبة تركيز 70% كحول وطرحها بمنافذ شركتى الجملة "العامة والمصرية "، والمجمعات الاستهلاكية، وهى منتجات شركة السكر مثل كولونيا "555"، ولافندر، تم طرحها فى عبوات 250 ملى بسعر 36 جنيه للعبوة. 

 

قرار جديد للمخابز

وأصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين قرارا بصرف حصة يومين للمخابز كمخزون للطوارئ لمواجهة أي ظروف والحفاظ على هذا الرصيد بالمخبز. 

وجاء بقرار وزير التموين أنه فى إطار خطة الدولة الشاملة لحماية الموطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، يتم متابعة صرف حصة خمسة أيام من الأقماح المستوردة لتعزيز أرصدة المطاحن التموينية " قطاع عام وقطاع خاص " طبقا لمتوسط المطحون المقرر من لجنة برامج القمح لكل مطحن.   

12 قرارا من مجلس الوزراء لمواجهة تداعيات فيروس كورونا

وأكد قرار وزير التموين أن شركة تطبيقات الكروت الذكية " سمارت " تقوم بتحديد كميات الدقيق المخصصة للمخابز بما يعادل حصة يومان كرصيد بالمخابز مقدما وطبقا لمتوسط المبيعات اليومية لآخر يوم عمل للمخابز بما يعادل ضعف الكميات التى صرفها للمخابز يوم السبت الموافق 28 مارس الجارى، أو أخر يوم عمل للمخبز وشحنها إلى شركات المطاحة حتى تتمكن المطاحن من صرفها للمخابز، وعلى أن يتم إتاحة صرف اليومين على النظام بخلاف حصة يوم الأحد الموافق 29 مارس المقبل. 

وتقوم المطاحن التموينية بصرف كميات الدقيق المخصصة للمخابز بما يعادل يومان كأرصدة بالمخابز مقدما لمرة واحدة وذلك من أرصدة الأقماح التى تم تعزيز المطاحن بها طبقا للكميات المشحونة لها على النظام من شركة تطبيقات الكروت الذكية " سمارت " وذلك بخلاف حصة يوم الأحد الموافق 29 مارس المقبل، مع قيام المخابز بتدوير هذة الأرصدة والمحافظة عليها. 

وشدد القرار على استمرار الصرف للمخابز بصفة يومية طبقا للنظام المعمول به حاليا. 

وأكدت وزارة التموين على تحويل التجارة المخالفين إلى نيابة أمن الدولة العليا طوارئ، وسحب تراخيص المستغلين لأزمة كورونا ومحاولتهم تعطيش الأسواق. 

كما خصصت خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين وهو 19588. 

إتاحة إرسال شكاوى عبر الواتس أب على رقم 01281661880

هذا إلى جانب انتشار سيارات الضبطية القضائية فى المحافظات لرصد المخالفات. 

وتوفير كميات كبيرة من الكحول والمطهرات وبيعها بالمجمعات الاستهلاكية، حيث يتم إنتاج 300 ألف لتر كحول يوميا، أي ما يعادل 225 طن كحول يومى، والإنتاج متوافر ولدينا مخزون حوالى 2.5 مليون لتر كحول.  

Advertisements
الجريدة الرسمية