رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لمواجهة تفشي كورونا.. 5 إجراءات من وزارة الثقافة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع ظهور أول حالات لفيروس كورونا المستجد في مصر، اتخذ مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، العديد من الإجراءات الاحترازية والتدابير، للحد من تفشي الوباء، كما وجه جميع القطاعات الحكومية باتخاذ اللازم لتحمل مسؤولية المرحلة الصعبة التي تعيشها البلاد.

وتماشيا مع التدابير الاحترازية، اتخذت وزارة الثقافة العديد من الإجراءات والقرارات، لمنع التجمعات الكبيرة والتي قد ينتج عنها انتشار واسع للفيروس، كما أعلنت بعض المبادرات لحث المواطنين على البقاء في منازلهم، حتى تجتاز مصر المرحلة الحالية. 

تعليق أنشطة وزارة الثقافة 

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، يوم 9 مارس الجاري، عن تعليق كافة الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية، التى تتضمن تجمعات كبيرة من المواطنين كإجراء احترازي وقائي وذلك حتى إشعار آخر، وتنفيذا لإجراءات مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وزيرة الثقافة: إتاحة كتب الوزارة "أونلاين" للجمهور وبث حفلات الأوبرا منذ 30 عاما

 

خليك في البيت 

كما قررت الوزارة بث المواد الثقافية والفنية التى تمثل كنوز أرشيف الإبداع الوطنى والمعرفي التراثي والمعاصر والمتواجدة بمكتبات وأرشيف قطاعات الوزارة على قنواتها بـ”يوتيوب” وحسابات السوشيال ميديا الخاصة بها من خلال مبادرة جديدة تحمل عنوان "خليك في البيت.. الثقافة بين يديك".

 

وتأتي المبادرة  كأحد الحلول البديلة لتقديم ألوان الإبداع الجاد للجمهور فى ظل تعليق الأنشطة الفكرية والفنية، وخدمة ثقافية مجانية تهدف إلى تيسير الحصول على جرعة فكرية معرفية من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة.

 

جدول وبرنامج البث 

وفى تصريح خاص لـ« فيتو» أوضح محمد منير المستشار الإعلامى لوزارة الثقافة، أن مبادرة «خليك فى البيت .. الثقافة بين أيديك»، تهدف إلى رفع الروح المعنوية للجماهير وتقديم لهم كافة المحتويات الفنية والثقافية  أونلاين ومجانا.

 

وأكد منير، على أنه يتم الآن الانتهاء من جدول البث الثابت للمحتويات التى سيتم عرضها على قناة وزارة الثقافة بموقع اليوتيوب ، حيث يشمل الجدول مفاجآت للمشاهدين ، ومنها تقديم عروض ماتينيه للأطفال فى الساعة السادسة مساء يوميا ، وعروض لذوى القدرات الخاصة.

 

وأشار إلى عرض مجموعة من الأفلام التسجيلية وحفلات موسيقية، ومنها فيلم تسجيلي عن محمد الموجى وآخر عن صلاح مرعى ، وأيضا يقدم الأوركسترا حفل موسيقى تصويرية ، وأيضا يذاع حفلا للعندليب عبد الحليم حافظ في ذكراه، وعدد من عروض البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية.

وزيرة الثقافة تشكل غرفة عمليات لمتابعة التوعية بالوقاية من فيروس كورونا

أوبريت القاهرة في 1000 عام 

وأضاف المستشار الإعلامى لوزارة الثقافة، إلى أنه سيعرض أوبريت القاهرة فى 1000 عام لأول مرة منذ انتاجه فى الستينيات ، وبمناسبة اليوم العالمى للمسرح والذى يحل فى 27 مارس الجارى ، سيعرض مجموعة من المسرحيات ومنها الخديوى للفنان محمود ياسين ، و أهلا يا بكوات ، الملك هو الملك.

 

غرفة عمليات الوعي 

وتابع محمد منير: وزارة الثقافة شكلت غرفة عمليات للتواصل بين كل قطاعات الوزارة فى مختلف أنحاء الجمهورية لمتابعة خطط عمل نشر الوعى الصحى للعاملين والتأكيد على تطبيق الاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، وتعقيم وتطهير الأماكن التى يرتادها الموظفون والجمهور.

 

بالإضافة إلى طباعة النشرات الارشادية وعرض الأفلام  التى توضح سبل الوقاية من أخطار الأمراض المعدية للحد من فرص انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة المواطنين.

Advertisements
الجريدة الرسمية