رئيس التحرير
عصام كامل

نهاية العالم.. حقيقة توقع كتاب "أخبار الزمان" أحداث فيروس كورونا

كتاب أخبار الزمان
كتاب أخبار الزمان

تداول في الساعات الأخيرة، رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نصا من كتاب "أخبار الزمان" لكاتب يدعى إبراهيم بن سالوقية، حيث يصف النص ما يحدث حاليا في معظم دول العالم، من تفشي لفيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية التي صاحبته. 

ويتوقع النص المزعوم، نهاية العالم مع أحداث مشابهة لما يجري في الوقت الحالي، من انتشار فيروس كورونا، وحصده للآلاف من أرواح البشر.

 

 

 

 

وجاء النص المزعوم الذي قام العديد من رواد "تويتر" و"فيس بوك"، بمشاركته، في صفحة تحمل رقم 365، كالتالي:"حتى إذا تساوى الرقمان (20=20)، وتفشى مرض الزمان، منع الحجيج، واختفى الضجيج، واجتاح الجراد، وتعب العباد، ومات ملك الروم، من مرضه الزؤوم، وخاف الأخ من أخيه، وكسدت الأسواق، وارتفعت الأثمان، فارتقبوا شهر مارس، زلزال يهد الأساس، يموت ثلث الناس، ويشيب الطفل منه الرأس".

 
 
 

 

وفي الحقيقة، فإن هناك بالفعل كتاب يحمل اسم "أخبار الزمان"، لكن للكاتب والمؤرخ العربي أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي، أحد باحثي، ورحالة بغداد، والمتوفي عام 346 هجرية.

 

بالإضافة إلى أنه لم يرد في تاريخ العرب كاتب يحمل اسم إبراهيم ابن سالوقيه، بالأساس، أما خرافة النص، فغير موجود في الكتاب أيضا، حيث أن عدد صفحات كتاب "أخبار الزمان"،  278 صفحة فقط، ولا يوجد به صفحة تحمل رقم 365، والذي ادعى مشاركو النص المغلوط وجوده بها. 

 

كما أن العرب لم يكونوا يستخدمون الأشهر الميلادية في تلك الفترة إلا قليلا، حيث كان التقويم الهجري هو السائد، كما كانوا يطلقوا على الأشهر الميلادية تسميات عربية كـ"آذار، أيلول، كانون الأول، شباط"، إلخ.

 

 

الجريدة الرسمية