الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
مرض كورونا علاج فيروس كورونا

10 إجراءات لمستشفيات الصحة النفسية لمنع انتشار فيروس كورونا

الدكتورة منن عبد المقصود
الدكتورة منن عبد المقصود

وجهت الدكتورة منن عبد المقصود الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية، الإدارة العامة للمستشفيات بعمل توصيات وتعميمها على المستشفيات وذلك للحد من انتشار الفيروس كورونا.



وأوصت الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية بالآتي :

١- يجب قياس العلامات الحيوية وخاصة درجة الحرارة لجميع المرضي كل ست ساعات وتسجيلها في الملف التمريضي وإرسالها إلى إدارة الشئون العلاجية فوراً بعد قياسها. 

٢- يتم عمل مسح حراري شامل (قياس درجة الحرارة ) للآتي:-  

- لجميع المرضى المقيمين بالمستشفيات والمترددين علي العيادات الخارجية 

- جميع أفراد الفريق العلاجي 

- الإداريين وجميع العاملين بالمستشفي. 

وذلك بقياس درجة الحرارة باستخدام الترمومتر الرقمي عن طريق الجبهة.

٣- يتم قياس الحرارة لأي شخص عند الدخول من باب المستشفى وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة عن ٣٧,٥ يمنع من الدخول 

٤-  عند وجود حالات ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 37.5 درجة بالإضافة إلي واحد من أعراض الأمراض التنفسية الحادة مثل (كحة – ضيق في التنفس) مع عدم وجود أسباب أخرى لارتفاع درجة الحرارة  ويتم عزل المريض والإبلاغ الفوري لمديرية الشئون الصحية وتحويل الحالة إلي أقرب مستشفي حميات طبقاً للتوزيع الجغرافي.

٥- تقوم مستشفى الحميات بأخذ عينة (مسحة حلق وبلعوم أنفي) وبصاق وسيرم وإرسالها بصورة فورية إلي المعامل المركزية بوزارة الصحة وتظهر النتيجة في خلال 24 ساعة.

٦- في حالة ظهور حالات إيجابية يتم تحويلها فوراً إلي المستشفي المخصصة للعزل بالتنسيق مع مستشفي الحميات مع اتخاذ الإجراءات الطبية والإدارية تجاه عزل جميع المخالطين للمريض الذي تم تأكيد إصابته بفيروس الكورونا المستجد.

٧- يتم التواصل المستمر مع إدارة المستشفيات في هذا الشأن علي مدار 24 ساعة والإبلاغ الفوري عن كل ما يستجد وحتمية إرسال نتيجة المسح الحراري بمستشفاكم خلال 48 ساعة بحد أقصي.

٨- يتم منع الزيارة للمرضي خلال مدة أسبوعين في جميع المستشفيات.

٩- بناء علي توصيات مشتركة من إدارة الشئون العلاجية وإدارة الصيدلة يتم زيادة مدة صرف العلاج والدواء الشهري عن المدة المحددة  ( شهريا) لجميع المرضي المترددين علي العيادات الخارجية وحالتهم مستقرة لمدة لا تقل عن أسبوعين وألا تزيد على شهر وبالتالي تصبح مدة الصرف الإجمالية ( شهر ونصف الي شهرين ) وذلك فيما لا يتعارض أو يؤثر علي المخزون الدوائي الاستراتيجي لكل مستشفي على أن يستثنى من ذلك الحالات الطارئة والمرضى حديثي التردد للعيادات الخارجية.

١٠-  الحرص علي انتظار المرضي المترددين علي العيادات الخارجية في أماكن انتظار جيدة التهوية.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067