رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 أسئلة مهمة عن فيروس كورونا وإجاباتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبح مرض كورونا أو ما يعروف بـ COVID-19، يؤرق الكثيرين، لكن لا داعي للقلق، فمع اتباع تدابير الوقاية المناسبة يمكنكم تجنب المرض تمامًا، ونستعرض معكم بعض الأسئلة المهمة عن مرض فيروس كورونا والإجابة عليها بمعلومات موثقة من منظمة الصحة العالمية.

 

1. ما هو فيروس كورونا؟ وما الفرق بينه وبين COVID-19؟

كورونا هو عائلة من الفيروسات التي تسبب العديد من الأمراض، بينما COVID-19 هو اسم المرض الذي يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخرًا. 

 

2. ما هي أعراض الإصابة بهذا المرض؟

قد يكون بلا أعراض، ولكن غالبية الحالات تترافق مع ارتفاع درجة الحرارة والتعب والإرهاق والسعال الجاف، وقد تصل إلى صعوبة في التنفس واحتقان الأنف في الحالات الأكثر خطورة، وتمتد فترة الحضانة بين ١ الى ١٤ يوم وتكون عادةً ٥ أيام.

 

3. هل هو مرض معدٍ؟ وكيف تنتقل العدوى؟

نعم، هو معدٍ بدرجة كبيرة، وتنتقل العدوى من خلال رذاذ السعال، لذلك يُنصح بالابتعاد مسافة لا تقل عن متر عن الناس الذين يسعلون باستمرار، حيث يمكن لهذا الرذاذ أن يستقر على الأسطح، خاصة أن هذا الفيروس يعيش لمدة قد تصل لعدة أيام، ما يزيد فرصة نقل العدوى. 

 

4. هل هذا المرض خطير؟ وهل يؤدي إلى الوفاة؟

تكمن خطورة هذا المرض في كونه سريع الانتشار، بالإضافة لكونه معديا بدرجة عالية، إذ يتضاعف عدد المصابين في غضون أيام قليلة، وفي غالبية الحالات لا يتسبب هذا المرض بالوفاة، ولكن يزداد خطر الوفاة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، وأيضًا للمرضى الذين تعدوا سن الستين.

 

اقرأ أيضا: 

حاتم أحمد يكتب: كورونا بين الوقاية والاستهتار

 

5. ما هي فرص الشفاء من هذا المرض؟ وهل يوجد له علاج أو طعوم؟

٨٠% من المصابين يتماثلون للشفاء، لكن إلى هذه اللحظة ما زالت الأبحاث جارية للتوصل إلى علاج، ولا تستخدم المضادات الحيوية في حالة الإصابة لأنها مضادة للبكتيريا وليس للفيروسات.

Advertisements
الجريدة الرسمية