رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرَّف على العقوبة المتوقعة لأدمن صفحة الداخلية المزيفة لنشر الشائعات

وزارة الداخلية -
وزارة الداخلية - أرشيفية

علَّق الخبير القانوني أيمن محفوظ على واقعة ضبط صاحب الصفحة "المزورة" بأحد مواقع التواصل الاجتماعي المنسوبة لوزارة الداخلية والتي تداولت خبر اتخاذ إجراءات حظر التجوال ابتداءً من مساء أمس بالبلاد ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "كورونا" على غير الحقيقة.

وقال "محفوظ": إن مجموعة كبيرة من التهم ستطال حتمًا صاحب الصفحة المزورة المنسوبة لوزارة الداخلية، من بعض المرتزقة من اللجان الإلكترونية التي تنشر سمومها عن طريق الإنترنت سواء كانت مأجورة أو مدفوعة بهدف سياسي أو لمجرد الاعتراض على الحكومة، وتدفع المجتمع إلى الفوضى وتدمير الوطن عن طريق نشر شائعات وأخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي.  

وأضاف الخبير القانوني لـ”فيتو”، أن القاعدة القانونية المتأصلة في الواقع القانوني أن التداخل في الوظائف الأميرية وانتحال الصفة وكذلك نشر أخبار كاذبة يقع صاحبها تحت نص المواد 102 و188عقوبات.

وأوضح "محفوظ" أنه بموجب قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين، كل مَن اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته، والقيام بالنشر عن طريق الإنترنت أخبار أو صور وما في حكمها، تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة أم غير صحيحة.

ضبط 3 عناصر إجرامية بتهمة إدارة وكر للاتجار بالأفيون بسوهاج  

وتابع "محفوظ": ”لا بد من توخي الحذر على التثبت من كل ما يثار في الإنترنت وإلا قد تقع تحت طائلة القانون وأنت لا تدري، فلا تكن معولًا في يد أعداء الوطن لهدم بلدك، وأن نأخذ معلوماتنا وتعليمات مؤسسات الدولة من المصادر الرسمية”.

وكان مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية نفى ما تم تداوله بإحدى الصفحات المزورة المنسوبة لوزارة الداخلية بشأن اتخاذ إجراءات حظر التجوال ابتداءً من مساء أمس بالبلاد ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

Advertisements
الجريدة الرسمية