رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 نصائح لمرضى السكر للوقاية من فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إنه في ظل أجواء تفشي فيروس كورونا كوفيد – 19، في العالم أجمع لا بد من أخذ الحيطة والحذر بشأن منع انتشار عدوى الفيروس بين جميع الأشخاص وخصوصًا مرضى السكري ونقص المناعة والأمراض المزمنة.

وأشار إلى أن مرضى اللسكر يحتاجون اتخاذ تدابير وقائية إضافية لمكافحة انتشار فيروس كورونا وحماية أنفسهم من مخاطر عدوى الإصابة به.

وقدم الدكتور وليد الدالي عدة نصائشح لمرضى السكري لتجنب الإصابة بفيروس كورونا:

-  المحافظة على النظافة الشخصية، كغسل اليدين بالصابون باستمرار وعدم التشارك مع الآخرين في أطباق الطعام وأكواب الشراب والمناشف والمناديل والأدوات الشخصية.

- تجنب مخالطة من تبدو عليهم أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

– ضرورة إسراعهم في طلب الرعاية الصحية في حال شعورهم بالمرض.

- إعداد قائمة بالأدوية التي يتناولها ومقادير جرعاتها، وفي حال كان يعاني من السكري من النوع الأول فيتعين عليه الاحتفاظ بكميات كافية من دواء جلوكاجون وأشرطة الكيتون، بالإضافة إلى كميات من الأنسولين تكفي لمدة أسبوعين، لضمان الجاهزية وتوفر هذه الأدوية لديه في حال عدم تمكنه من الحصول عليها بسبب المرض.

– الالتزام بقياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري. 

- عن الأعراض غير المألوفة لمريض السكري، أوضح الدكتور وليد الدالي، أنه في حال كان فحص نسبة السكر في الدم أكثر من 300 ملجم/ديسلتر، بعد فحصين متتاليين خلال فترة ساعتين إلى ثماني ساعات، أو في حال وجود كيتونات في البول أو كان يشعر بالنعاس غير المألوف أو يجد صعوبة في التنفس، أو يشعر بالتشوش وعدم الوضوح في التفكير، أو يعاني من الإسهال، أو يعاني من عدوى أو التهابات، أو يعاني من مشاكل في الرؤية أو الكلام أو الاتزان الجسدي، في حال هذه الأعراض لا بد من مراجعة الطبيب المعالج على الفور.

Advertisements
الجريدة الرسمية