رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعقيم ومناديل.. مبادرة لتطهير ماكينات «ATM» لصرف المرتبات في بني سويف

مبادرة لتطهير ماكينات
مبادرة لتطهير ماكينات الـATM لصرف المرتبات ببني سويف

نفذ عددًا من شباب مؤسسات المجتمع المدني بمركز ببا، جنوب بني سويف، مساء الأحد، مبادرة لتعقيم وتطهير ماكينات الصرف الآلى الـ«ATM» كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا، وذلك تزامنًا مع بدء صرف العاملين بأجهزة الدولة مرتبات شهر مارس الجاري.

وقام شباب المبادرة، بوضع مناديل ورقية لاستخدامها أثناء عمليات السحب، ولصق منشورات تحتوي على طريقة استخدام الماكينات، المتضمنة إستخدامها بالجوانتي أو الأصابع الطبية أو المناديل، ثم تطهير الأيدي بعد الانتهاء من استخدام الماكينات، لمنع العدوى وحفاظًا على عدم إنتقالها.

 

 

وكانت وزارة الصحة والسكان، أصدرت تعليماتها، بشأن استخدام ماكينات الصراف الآلي للوقاية من فيروس كورونا المستجد، تضمنت 5 نصائح للمواطنين، عند استخدام الماكينات، هي: «تعقيم اليدين بالكحول قبل وبعد استخدام الماكينة، وإستخدام المناديل الورقية للضغط على الأزرار ثم التخلص منها فورًا، وترك مسافة 1 إلى 2 متر بينك وبين الآخرين أثناء الانتظار، وتجنب الأماكن والماكينات المزدحمة قدر الإمكان، واستخدام خدمات البنك الإلكترونية عوضًا عن ماكينات الصراف الآلي إن أمكن».

لمواجهة كورونا.. تعقيم وتطهير المنشآت الحكومية ودور العبادة ببني سويف | صور

كما وجه البنك المركزى المصرى، البنوك المحلية، لزيادة الحدود اليومية للتعامل ببطاقات الخصم والإئتمان ، بجانب الغاء الرسوم والعمولات المطبقة على نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر.

 

وذلك ضمن حزمة واسعة من التعليمات والإجراءات الوقائية والإحترازية التى أصدرها المركزى، اليوم الأحد، فى إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال المركزى، في بيان له: «تماشيا مع توجه الدولة فيما يخص فيروس كورونا المستجد، وحرصا على سلامة وأمن واستقرار القطاع المصرفى، وعملاء على التأكد من قيام البنوك بأعمالها وأنشطتها المختلفة بكفاءة، فضلا عن قيامها بالدور المنوط بها من دعم ومساندة كافة قطاعات الاقتصاد القومى، فقد ارتأى للبنك المركزى المصرى ضرورة قيام البنوك باتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير احترازية ووقائية واستباقية لضمان استمرارية العمل وتوفير احتياجات العملاء المصرفية».

 

وشملت إجراءات تيسير العمليات المصرفية ما يلى

1- استمرار عمل مراكز الاتصال لدى البنوك للرد على استفسارات العملاء.

2- التغذية الفورية لماكينات الصراف الآلى واجراء الصيانة الدورية لها والتواصل مع شركات نقل الأموال لضمان استمرارية العمل.  

3- الإحتفاظ بإيداعات العملاء لتكوين احتياطيات كبيرة من البنكنوت لدى شبكة من الفروع ومركز النقد الخاصة بهم.  

4- العمل على استبدال المسحوبات النقدية بالمبالغ الكبيرة بتحويلات أو شيكات مصرفية مع اعفاء العملاء من المصروفات البنكية المترتبة على ذلك.  

5- الغاء الرسوم والعمولات المطبقة على رسوم نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر.  

6- زيادة الحدود اليومية للتعامل ببطاقات الخصم والإئتمان.  

7- حث العملاء على تنفيذ المعاملات البنكية من خلال القنوات الإلكترونية والبطاقات بدلا من التعاملات النقدية.

 

وأكد البنك المركزى المصرى على قيامه بمراقبة الأوضاع والتطورات على المستويين المحلى والدولى للتدخل بشكل فورى باتخاذ أية تدابير لازمة للحفاظ على الاستقرار المصرفى والنقدى.

Advertisements
الجريدة الرسمية