رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري مناعة: "كورونا" غير مميت ولا يدمر الجهاز التناسلي للذكور | فيديو

فيتو

قال الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة والكائنات الدقيقة، إنه رغم عدم توفر معلومات كافية عن  فيروس كورونا إلا أنه غير مميت، لافتًا إلى أن الحالة المزاجية والنفسية لها تأثير علي جهاز المناعة وهذا تم إثباته علميًا.

وتابع خلال حديثه لفضائية “إم بي سي مصر”: إن الضغط النفسي والعصبي ينتج عنه زيادة في هرمون الكورتيزون وهو أحد الهرمونات الأساسية المثبطة لمناعة الإنسان. وأكد أن الإصابة بفيروس كورونا قد تتكرر للشخص ما لم يتخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، مشيرًا إلى أن الإحصائيات العامة تؤكد أن 92% من المصابين بفيروس كورونا يتماثلون للشفاء.

أستاذ مسالك بولية يكشف حقيقة تدمير كورونا للجهاز التناسلي للذكور  

وعما يتردد حول تأثير فيروس كورونا في تدمير الجهاز التناسلي للذكور وتأثيره على القدرة الجنسية، أكد أنه لا صحة لما يتردد حول هذا الشأن  ولم تم إثبات ذلك علميًا.

 

وتوصلت دراسة صينية إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يلحق أضرارًا بالغة بالجهاز التناسلي الذكوري، ما قد يؤدي إلى العقم عند الرجال.

ونشر أخصائي المسالك البولية في مستشفى سوتشو التابعة لجامعة نانجينج الطبية، فان كايبين، الشهر الماضي، نتائج مشروع بحث علمي، أثبت أن العدوي لا تضر فقط بالرئتين، ولكنها أيضًا تضر بالكلى والخصيتين، ما قد يؤدي إلى عقم الذكور.

وأشار فريق الدراسة، إلي أن البيانات السريرية لثلاث دراسات سابقة، شملت ستة مرضى و 41 مريضا و 99 مريضا على التوالي، أكدت أن الخلل الكلوي يحدث في 3 إلى 10 % من حالات الإصابة بفيروس كورونا، بينما يحدث تلف حاد في الكلى بنسبة 7 % من إجمالي المصابين.

وحذر الباحثون من أن تلف الخصية الناجم عن الفيروس في بعض الحالات قد يؤدي إلى العقم عند الذكور وأورام في الخصيتين.

وأشار العلماء إلى أن فيروس نقص المناعة البشرية، HBV (التهاب الكبد B)، والنكاف يمكن أن تدخل خلايا الخصية وتسبب التهاب الخصية الفيروسي (التهاب الخصيتين).

وطالب الباحثون الأطباء الانتباه إلى خطر تضرر الخصية خاصةً في حالات المرضي الصغار من الذكور، مشيريين إلى ضرورة إجراء تقييم للوظائف الإنجابية.

الجريدة الرسمية